أخر الاخبار

كيف انشيء سيرة ذاتية C.V ؟ دليل شامل لأنشاء سيرة ذاتية علي الويب او هاتفك


الكثير منا يبحث عن كيفية اعداد سيرة ذاتية تكون شاملة ومميزة ومختصرة واحترافية لأنها الخطوة الأولي للقبول في الوظائف المختلفة . وكتابتها بشكل معقد او عشوائي يمنعك من ذلك حيث يجب عليك تتبع الأسلوب الصحيح والمناسب والمختصر في نفس الوقت لتستطيع التقدم والقبول في الوظائف . ومدونة تكنو اخبار في هذا المقال ستقدم لكم دليل شامل لكيفية انشاء سيرة ذاتية احترافية بسهولة من خلال اشهر المواقع والتطبيقات لأستخراج سيرة ذاتية باللغة العربية او الانجليزية مصممة بشكل احترافي وايضا سنرشدك بعض النصائع والمعلومات التي يجب عليك ادراجها لأنشاء نموذج ناجح واحترافي للتقدم في شتي الوظائف الخاصة بمجال عملك .

سنعرض لكم في هذا المقال : 
اولاََ- ما هي السيرة الذاتية؟ 
ثانياََ- ما هي المعلومات التي يجب أن اكتبها في السيرة الذاتية ؟
ثالثاََ- نصائح متعددة لكتابة السيرة الذاتية ؟
رابعاََ - مواقع وتطبيقات رائعة لتصميم وكتابة سيرتك الذاتية بكل سهولة .

أولا: ما هي السيرة الذاتية

  • السيرة الذاتية تعني عرض مختصر لحياتك ودراستك وعمرك ومحل اقامتك ومجال خبراتك حيث ستقوم من خلالها بالتسويق لنفسك وقدراتك ومؤهلاتك لأصحاب العمل ليتم قبولك للعمل معهم . يجب ان تكون في شكل منسق وتبرز مهاراتك ومميزاتك لتجعلهم يقبلوا اختيارك من بين المتقدمين لشغل الوظائف . 

ثانيا: ما هي المعلومات التي يجب أن اكتبها في السيرة الذاتية؟

  • بياناتك الشخصية :  من اسم وتاريخ ميلاد ومحل الأقامة ووسائل الأتصال مثل البريد الألكتروني ورقم هاتفك الخاص بالمنزل وايضا المحمول وموقعك الألكتروني ان وجد .
  • التعليم والمؤهلات : تقوم بذكر مؤهلك الدراسي وكافة الدراسات الجامعية والعليا التي قمت بدراستها ومجال تخصصك بدقة ويرجي مراعاة الترتيب من الأحدث للأقدم .
  • الخبرات : مهم جدا ذكر اي عمل مرتبط بنفس المجال كنت قد عملت به من قبل واكتسبت خبرة به فهذا يعطيك ميزة عن باقي المتقدمين بالطبع فمن لديك خبرة سيكون مفيد اكثر لهم لأنه لن يكون علية التعلم لمزيد من الوقت ومعرفة طبيعة العمل . 
  • المهارات : لا تعتمد علي الأقوال الروتينية المحفوظة كالألتزام والمحافظة علي النظام بل قدم وصف لطبيعة شخصيتك بشكل مناسب ووصف مبتكر مثل : القدرة علي حل المواقف والمشكلات والعمل تحت ضغط والقدرة علي الأقناع ومقدار الخبرة التي اكتسبتها في اعمالك السابقة . 
  • اهتماماتك : اختصر وكن مميز فلا تكتب هوايات عادية مثل مشاهدة كرة القدم ... وغيرها . بل قم بذكر مواهبك وامكانياتك تفيدك في مجال عملك الذي ترغب بالأنضمام له . فيمكنك ذكر بعض الهوايات التي تعطي عنك انطباع بأنك ذو قدرة علي الأعتماد علي نفسك . 
  • اذكر دائما قدرتك علي الأدارة : مثل انك كنت قائد لفريق عملك السابق او قائد في لعبة رياضية وغيرها فهذا يعطيك تقدير من صاحب العمل وثقة الأخرين بك . 
  • مهاراتك اللغوية : اذكر لغتك الأم ثم قم بذكر باقي اللغات التي تتقنها مع تقسيم درجة اتقانك لكل واحدة مثل جيد جدا باللغة الأنجليزية وممتاز باللغة الألمانية وغيرها . 
  • مهارات استخدام الكمبيوتر : تذكر هنا مدي قدرتك علي استخدام الحاسوب وذكر البرامج او الدورات التدريبية والخبرات التي اكتسبتها في هذا المجال وقدرتك علي استخدام البرامج الهامة المرتبطة بمجال عملك مثل برامج التصميم او المحاسبة وغيرها . 
  • الأوراق والشهادات : مهم جدا ان ترفق اثبات ما قمت بكتابتة بالأعلي وتثبت صدق ما كتبتة في السيرة الذاتية مثل اثبات موثق من جهه العمل السابقة بأنك عملت لديهم مدة سنة .. وغيرها والشهادات الخاصة بالتعليم وغيرها واذا لم يتم طلب الأوراق والشهادات في بعض الوظائف اثناء التقديم تقوم بكتابة (المراجع متوفرة عن الطلب ) . 

ثالثا: أهم النصائح التي يجب التركيز عليها عند انشاء السيرة الذاتية : 

  • الدقة والأمانة : يجب ان تذكر معلوماتك الشخصية بشكل صحيح ولا تبالغ في ذكر مهاراتك او خبرات عملك السابقة فهذا يجعلك تخسر كل شيء مستقبلا . 
  • الشكل المناسب والبسيط لورق السيرة الذاتية : حيث مظهر الورقة مهم جدا ويجب ان تكون طباعتها واضحة بالمقاس المناسب ليس كبير جدا . وتخطيط البنود بشكل مناسب وبالترتيب وايضا تراعي عدم وجود اخطاء املائية بالكتابة امر هام . 
  • لا تزيد صفحات السيرة عن ورقتين : ستقوم بذكر كل شيء عنك ولكن بشكل مختصر وواضح . 
  • عند وضع سيرتك الذاتية علي مواقع الأنترنت استخدم الكلمات الدلالية الخاصة بالبحث مما يزيد من فرص ظهور سيرتك في محركات البحث . 
  • قم بتحديث دائم لسيرتك الذاتية مثل تصحيح سنك دوماََ واضافة اي جديد مثل الشهادات الدراسية وخبرات اضافية في العمل وغيرها . 

#فاصل تقني : مواضيع مميزة ذات صلة :

رابعاََ : تطبيقات ومواقع مشهورة لكتابة سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية او الأنجليزية بشكل مميز وسهل : 


1- تطبيق VisualCV Resume Builder

 

تطبيق VisualCV لتصميم وبناء السيرة الذاتية يمكنك من الأختيار بين الكثير من القوالب والتصاميم للسيرة الذاتية وايضا يمكنك اختيار خاصية Basic التي تمكنك من ادخال معلوماتك في البداية ويقوم التطبيق بأنتاج سيرة مناسبة تلقائياََ خاصية . او اختيار ميزة Visual Editor حيث تقوم بأختيار قالب او تصميم معين وكتابة معلوماتك علي حده في مكانها الموجود . يمكنك بكل سهولة ايضا التحكم في درجة الألوان والخطوط وحجم الخط . وامكانية ربط التطبيق بحسابك علي LinkedIn الموقع الشهير للوظائف . ويمكنك استخراج سيرتك الذاتية بصيغة PDF اي كتاب صغير مما يسهل تحميلة وطبعة في اي وقت من اي مكان . 
يتوفر التطبيق علي جوجل بلاي وابل ستور :
تحميل تطبيق VisualCV من جوجل بلاي اضغط هنا
تحميل تطبيق VisualCV من ابل ستور اضغط هنا

2- تطبيق Glever


  • تطبيق رائع وسهل جدا بواجهه بسيطة يستخدم ايضا نفس تقنية تطبيق VisualCV حيث يطلب منك توفير معلوماتك الأساسية والخبرة وغيرها ثم يقوم بأنشاء سيرة ذاتية مناسبة . يوفر لك ايضا 16 قالب وتصميم رائع لمختلف مجالات الوظائف ويوفر استخراج عدد متنوع من السير الذاتية لمجموعة كبيرة من الوظائف .
متوفر علي جوجل بلاي وابل ستور : 
تحميل تطبيق Glever من جوجل بلاي اضغط هنا 
تحميل تطبيق Glever من ابل ستور اضغط هنا 

3- موقع CV Maker


  • يوفر لك موقع CV Maker بعمل سيرة ذاتية باللغة العربية والأنجليزية بشكل احترافي وبطريقة مبسطة جدا والجميل بالأمر انة مجاني تماماَ يساعدك في كل خطوة من انشاء السيرة الذاتية بخطوات مفهومة عليك فقط اتباع الخطوات المطلوبة منك . 
الدخول للموقع : www.cvmkr.com

4- موقع سيرة Seirah


  • موقع عربي مميز جدا يساعدك علي انشاء سيرة ذاتية احترافية مع الكثير من التصاميم المتنوعة ويمكنك انشاء عدد كبيرة من السير الذاتية وادارة كل واحد بشكل منفصل وايضا يمكنك انشاء رابط مباشر لها ونشره او طباعتها في اي وقت او ارسالها عبر البريد الألكتروني . 
الدخول للموقع www.seirah.com

5- موقع Resume.io

  • موقع Resume.io لأنشاء الكثير من السير الذاتية الأحترافية والأختيار بين التصاميم والقوالب التي تناسبك وادخال معلوماتك الأساسية ثم يمكنك الطلب من الموقع اختيار افضل تصميم مناسب لوظيفتك . يوفر لك امكانية حفظها علي حسابك للرجوع اليها في اي وقت وامكانية التقديم للوظائف من خلال الموقع نفسة . 
موقعها الرسمي: اضغط هنا

في الخاتمة نتمني ان نكون قد وفقنا في شرح كيفية انشاء سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية والأنجليزية . لاتنسي مشاركة المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة وايضا تشجيعنا علي تقديم الأفضل لك . ولا تنسي ايضا متابعتنا دائما علي شبكات التواصل الأجتماعي علي الفيس بوك وتويتر  للمزيد من المقالات المميزة . 



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-