أخر الاخبار

اشهر 9 شخصيات غيروا الأنترنت للأبد ومعها حياتنا الأفتراضية - الجزء الأول

اشهر 9 شخصيات غيروا الأنترنت للأبد ومعها حياتنا الأفتراضية - الجزء الأول


اشهر 9 شخصيات غيروا الحياة الأفتراضية للأبد


مرحباََ بالمهووسين اليوم سنتحدث في هذا الموضوع عن اشهر 9 شخصيات غيروا الحياة الأفتراضية للأبد , بل وحياتنا الواقعية لتصبح اسهل وافضل واسرع ! ... وفي هذا #الجزء_الأول سنتناول بعض الشخصيات المشهورة الذين أثروا في حياتنا الأفتراضية لأنة بلا شك ولا جدال ان الواقع الأفتراضي يؤثر علي الواقع الحقيقي الذي نعيش فية من جميع الجوانب وسنذكر علي سبيل المثال لا الحصر بيل جيتس (مؤسس شركة مايكروسوفت ) منذ عام 2007 تبرع بنصف ثروتة لمساعدة 6 ملايين شخص حول العالم وانقاذهم من الجوع والأمراض ونسمع عن تطبيق للهواتف ينقذ 130 الف شخص من حوادث الطرق او موقع هيلث تاب الذي ينقذ كل سنتين ما يقدر ب 10 ألاف شخص حول العالم وانت بالتأكيد تعرف ان ثورات الربيع العربي شرارتها الأولي كانت المواقع الأجتماعية كل هذا يشير الي تأثر حياتنا بالأنترنت بشكل مباشر . 

1 - مخترع الويب تيم بيرنرز لي :

مخترع الويب تيم بيرنرز لي

تيم بيرنرز لي و قصة نشأة الويب :


ولد (تيم بيرنرز لي) عام 1955م بمدينة لندن كان شخصا ذكيا وواعيا في صغره أنهى دراسته العليا بجامعة أكسفورد بإنجلترا في عام 1976م ، و مع بداية الثمانينات إستطاع (تيم) تأسيس شركته الخاصة ، و إهتم بنظم المعلومات إلى أن إقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط ، ويلخص الآن بثلاثة أحرف جميعنا نكتبها في بداية كل عنوان اي موقع :

(www) = ( Word Wide Web ) و يعرف بـ شبكة الشبكات العالمية او بـ نظام الشبكة العالمية و هو بداية كل موقع إلكتروني مثال : www.dross-almahoos.com وتم تصميمه للجمع بين المستخدمين و ربطهم معاً ، كما يعد نظام الشبكة العالمية هو حجر الأساس الذي وضع لتصفح الأنترنت وثم أصبح هذا النظام متاحاً مع بداية التسعينات.

وفي سنة 1995، تسلم تيم بيرنرز-لي جائزة مبتكر العام Young Innovator of the Year، وجائزة ACM Software Systems Award وغيرها الكثير من الجوائز الإبداعية الهامة من عدة شركات ومؤسسات، ولديه درجات شرف من مدرسة Parsons School of Design للتصميم، في نيويورك وجامعة ساوثامبتون Southampton University والرجل المتميز في جمعية الكومبيوتر البريطانية.

لولاه لما كنت كتبت هذا المقال وما كان لكل المواقع التي تزورها يومياََ وجود من الأساس ....

2 - لاري بيج وسيرجي برين مؤسسي جوجل :

2 - لاري بيج وسيرجي برين مؤسسي جوجل : 

تعرفا علي بعضهما البعض بجامعة ستانفورد في منتصف التسعينيات.في صيف 1995 تقدم لاري للالتحاق ببرنامج لدرجة الدكتوراة، حيث تعرف بسيرجي برين الذي كان متطوعا لمرافقة الطلبة الذين يفكرون في الالتحاق في بالجامعة لتعريفهم بها وللإجابة على تساؤلاتهم.

انضم إليه زميله في الجامعة وصديقه المقرب سيرجي في مشروعه البحثي المسمى (BackRub). لأجل تحويل بيانات الروابط التي يجمعها زاحف الويب BackRub إلى مقياس لأهمية صفحة معطاة، طور الاثنان خوارزمية (PageRank)، ثم أدركا أنها يمكن أن تستخدم لبناء محرك بحث يتفوق كثيرا على ما كان موجودا منها في ذلك الوقت. في أغسطس 1996 وُضع الإصدار الأولي من جوجل على خواديم (سيرفرات) جامعة ستانفورد.

في البداية سمي محرك البحث ب (BackRub) حيث قاما ببرمجة نظام وفقا له محرك البحث يقوم بإدراج النتائج الأكثر شعبية، بعدما أدركوا أنه مع الوقت النتائج التي لا تحظي بشعبية كبيرة سوف تصبح أيضا ذو أهمية وفائدة كبيرة. وبعدها تم تغيير الإسم إلى ( جوجل ). في 7 سبتمبر 1998 تم إطلاق جوجل من مرآب أحد الأصدقاء بعدما قاما بتجميع مليون دولارمن بعض المستثمرين. وكان النمو سريعا.

البعض منكم لا يعرف ان جوجل من اكبر الشركات العالمية في مجال الأنترنت والهواتف (اندرويد) برامج (جوجل كروم) وتطبيقات (خرائط جوجل) والبريد الألكتروني (جيميل) ... يوتيوب وبلوجر وغيرها من خدمات جوجل بدأت بمحرك بحث والأن تضم اكثر من 57.148 الف موظف بها !!

هل تريد التعرف علي جوجل اكثر؟ لقد تكلمنا عنها كثيراََ في مواضيعنا ولكن اخترت لكم موضوعين فقط اضغط علي اي موضوع لفتحة في نافذة جديدة
ولد مارك 14 ماي 1984، في نيويورك في الولات المتحدة الأمريكية كان منذ الصغر مولعاََ بالبرامج حيث ٱخترع مارك في صغره مجموعة من البرامج والألعاب الٱلكترونية وهو في المرحلة الأبتدائية .

عرضت عليه شركة ميكروسوفت Microsoft، و AOL شراء مشغل موسيقي يدعى الوصلة العصبية التي تتعرف على عادات المستخدم أثناء الٱستماع كان قد اخترعة مارك وايضاََ توظيف مارك في الشركة لكنه رفض العرض وفضل تحميله بالمجان وٱلتحق بجامعة هارفارد لإتمام دراسته الجامعية .

ما هو الفيس بوك 

الفيسبوك هو موقع للتواصل الاجتماعي، يتيح لمستخدميه متابعة أخر اخبار الأصدقاء بل العالم اجمع وبالطبع مشاركة الصور والدردشة مع الأصدقاء ويضم الموقع الآن أكثر من مليار مستخدم في أنحاء العالم.
و قد أثار هذا الموقع الكثير من الجدل في كثير من الدول نظرا لما له من مخاطر كبيرة وكلنا رأينا خطورة هذا الموقع في ثورات الربيع العربي والموقع يتلقى انتقادات من مختلف الجهات حيث يهدد خصوصيات المستخدمين.
من اين جاءت فكرة الفيس بوك 

Facemash :

في 28 أكتوبر 2003، أسس مارك موقع “فيس ماش” facemach عندما كان يدرس في جامعة هارفد وٱضطر مارك لاختراق نظام حماية الجامعة لإنشاء هذا الموقع وهو عبارة عن موقع يتم نشر صور الطلاب فيه ،لكن تم إغلاقه بعد عدة أيام من طرف إدارة الجامعة

thefacebook.com :

في يناير2004 قام مارك بإنشاء موقع الفيسبوك على النحو التالي thefacebook.com ، كان الموقع في البداية مقتصراََ على الطلبة من جامعة هارفرد .
ثم انضم لمارك فيما بعد كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز وداستين موسكوفيتز(مبرمج) لمساعدته في تطوير الموقع. و في مارس من نفس السنة بدأ يفتح أبوبه أمام جامعات أخرى إلى أن أصبح متاحا لكل جامعات مدينة بوسطن ثم الجامعات في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية.
في عام 2005, تلقى مارك زوكربيرج عون هائل لشبكة الفيس بوك وذلك على شكل استثمار بقيمة 12 مليون دولار من شركة Accel Partners, الفيسبوك في ذلك الحين كان قاصراً فقط على طلاب الجامعات كما ذكرنا, ثم قامت الشبكة بالتوسع لتتضمن مدارس الثانوية لتزيد عدد المستخدمين إلى 5.5 مليون في ديسمبر 2005

facebook.com :

في سنة 2005، تم حذف”the” من الموقع ليصبح facebook.com، و قام بإصدار نسخة للمدارس الثانوية، ليصبح في 26 سبتمبر مفتوحا أمام كل الأشخاص البالغين ومن هنا بدأ الفيسبوك لينفتح للعالم .
في سنة 2010، حصل مارك زوكربيرج على المرتبة 35 عالميا، بأعلى زيادة في ثروته بثلاثة أضعاف لتصبح 6.9 مليار دولار.كما في أكتوبر من نفس السنة ٱستثمرت ميكروسوفت في الفيسبوك ب 1.6% و تقدر ب 240 مليون دولار، رافضة بذلك عرض جوجل.
و يصنف الآن الفيسبوك، الموقع الأكثر تبادلا للصور و ينافس جوجل بذلك !! .

مواضيع قد تفيدك عن الفيس بوك :
جميع اختصارات لوحة المفاتيح للفيسبوك
10 خدع للفيس بوك Facebook لابد ان تعرفها

4 - موقع اليوتيوب من هو مؤسس اليوتيوب ؟


  4 - موقع اليوتيوب من هو مؤسس اليوتيوب ؟

في الواقع ليس مؤسس اليوتيوب واحد فقط بل 3 (تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم) حيث كانوا موظفين سابقين في (باي بال- PayPal) وتم افتتاح موقع اليوتيوب عام 2005م
قصة نجاح يوتيوب بدأت فكرتها حين كان الثلاثة في حفلة لصديق لهم، وقرر احدهم نشر مقاطع الفيديو التي قاموا بتصويرها لمشاركتها مع اصدقائهم لكن الأيميل او البريد الألكتروني لم يساعدهم في هذه الحالة اذ كان لا يقبل الملفات ذات الحجم الكبير نسبياََ هذا في عام 2005 ! وليس الأن بطبيعة الحال ... ومن هنا أتت فكرة يوتيوب لرفع ومشاركة الفيديوهات كبيرة الحجم والأن مشاهدة الفيديوهات بالبث المباشر !!.

كان أول فيديو يرفع على الموقع من نصيب كريم جواد في حديقة الحيوان ولم تتعدَّ مدة الفيديو الـ 18 ثانية في 3 من شهر إبريل من العام 2005م

وهذا الفيديو لمن يريد المشاهدة :



الإعلان رسمياً عن يوتيوب كان في شهر يونيو من العام 2006م.
كانت البداية بسيطة جداً فقد كان مكتبهم في مرآب لتصليح السيارات، والأموال التي حصلوا عليها من مستثمرين تقدر بـ 12 مليون دولار.
وخلال العام 2006م سجل الموقع ما يزيد عن الـ 2.5 مليار مشاهدة، و65 ألف فيديو يتم تحميلها يومياً وكان ترتيبه العالمي في أليكسا 5 في نفس العام اما الأن كما ذكرنا هو 3 عالميا . وبلغ عدد الزائرين للموقع في ذلك الوقت حوالي 700 ألف زائر يوميا، مما دفع جوجل لشراء يوتيوب بمبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي كان ذلك في شهر أكتوبر من العام 2006م

قصة نجاح يوتيوب عملت على إظهار العديد من الفنانين والمشاهير والمبدعين الذين لم تساعدهم الحياة علي العمل في العالم الواقعي فقرروا العمل في العالم الأفتراضي وساعدهم اليوتيوب في نجاحهم هناك امثلة كثيرة بالتأكيد سواء ممثلين ساخرين او مبرمجين مصممين مغنيين منتجين مقاطع فيديو ومصممين الجرافيكس هناك قصص كثيرة لشباب كانت بدايتهم يوتيوب ثم قامت قنوات كبيرة بالتواصل معهم للعمل معهم او او الخ ....

5 - ستيف جوبز مؤسس شركة ابل :


5 - ستيف جوبز مؤسس شركة ابل :

ستيف جوبز تخرج من المدرسة الثانوية و التحق بالجامعة و لكن بسبب ضائقة مالية توقف عن الدراسة لكنة لم يتوقف ويهمل مستقبلة بل قام بتصنيع شريحة الكترونية خاصة بالالعاب قدمها لشركة أتاري ، حيث إستطاع بأن يحصل على وظيفة لديهم كمصمم ألعاب .

بداية شركة أبل

التقى ستيف جوبز بـ (ستيف وزنياك) مهندس كومبيوتر ومبرمج عام 1970 و قاموا بعمل تجارب لصناعة الكمبيوتر الشخصي ، حيث تمكن ستيف من بيع بعضها لبعض المحلات قبل صناعتها ، و بسبب تلك المبيعات قرروا بأن يأسسو معاً شركة Apple في سنة 1976 و الذي كان مقره جراج عائلة ستيف جوبز وسيسأل بعضكم لماذا apple ؟ ببساطة لأنها الفاكهة الذي يفضلها جوبز!!

بدأت الشركة في تجميع وبيع أجهزة الكومبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشائها بعام جهاز Apple 2، الذي يعد أول جهاز كومبيوتر شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري.

في عام 1984 قدم جوبز نظام الماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة
حقق هذا الجهاز نجاحاً كبيراً وضعه في مواجهة إنتل وميكروسوفت اذ لم تكن الفأرة والواجهه الرسومية وحجم الجهاز الصغير معروفاََ من قبل لكن حدثت بعض الصراعات الداخلية في الشركة مما أدى إلى طرد جوبز من شركته من قبل جون سكولي (المدير التنفيذي السابق لشركة بيبسي) 

اعتبر جوبز ما حصل له انه أفضل شي حدث له لأنه كان دافعا كبيرا له لإنشاء شركة جديده هي Next Step ، حيث قام جوبز بإنتاج أول كمبيوتر يحمل اسم NEXT لكنه لم يلقى النجاح التجاري المطلوب بسبب سعره المرتفع جدا على الرغم من تطور الجهاز التقني .

اهتم ستيف جوبز بهذه الفتره أيضا بالبرمجيات وقام بتطوير بعض التقنيات و التي كان أساسها نظام تشغيل ماك الحديث . عاد جوبز للشركة بسبب ان الشركة كانت قد بدأت بالأنهيار وخسرت الكثير وعرف الكل ان الحل الوحيد هو عودة جوبز للشركة وعاد بالفعل كمستشار لشركة ابل عام 1995 ثم اشترت ابل شركة نكست التابعة له ب 400 مليون واصبح جوبز رئيس تنفيذي مؤقت للشركة ثم بدأت الشركة في الأزدهار من جديد من خلال تقديم جوبز جهاز i Mac للأسواق ، حيث أصبح بعدها رئيسا تنفيذيا دائما للشركة و كان ذلك في عام 2000 

جاءت مرحلة نجاحات ابل في منتج جديد بعيداََ عن مجال الكمبيوتر حيث قدم جوبز في 2001 جهاز iPod الذي أثار ضجة كبيرة حينها بحجمه الصغير وتصميمه الأنيق !
في عام 2007 بدأت الإثارة في شكل جديد حين قامت آبل بإختراع الهاتف الجوال iPhone ثم ظهر بعدها جهاز i Pad في 2010 .... و الي اليوم نري ابل في المرتبة الأولي ودائماََ تنافس كل الشركات في كل مجالات التقنية هواتف برامج وتطبيقات اجهزة الكترونية .. الخ ..

6 - (بيل جيتس) وليام هنرى جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت :

6 - (بيل جيتس) وليام هنرى جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت :

التحق بجامعة هارفارد وتعرف علي بول آلان في المدرسة عندما كان في عامة ال 13 وامتدت صداقتهما سنين طوال حيث كانا مع بعضهما في مشوارهما نحو تأسيس شركة مايكروسوفت وواجها الصعاب معاََ متخذين طريقاََ اخر غير الجامعة حيث ترك بيل جيتس الجامعة ليكون متفرغاََ للغات البرمجة ونظم التشغيل .

قاما بعمل مشترك مع شركة ميتس حيث اخبرهم جيتس أنه قد طور هو وزميله بول آلان (برنامج مترجم) للحاسوب مكتوباً بلغة البرمجة بيزيك "Altair BASIC - interpreter " عندما عرف ان الشركة قد قامت بأنتاج أول ميكروي مخصص للأغراض التجارية . تعاقدت شركة ميتس مباشرة مع كل من بيل جيتس وبول لشراء حقوق الملكية للبرنامج، وعين بول نائباً لرئيس قسم البرمجيات في الشركة. وبالمقابل ترك بيل جيتس جامعة هارفارد وانتقل للعمل مع بول في تطوير البرمجيات؛ فقد أدرك الاثنان أن المستقبل يكمن في سوق البرمجيات، وأن عليهما أن يتصدرا هذا الدرب .

ولادة شركة مايكروسوفت
في منتصف عام 1975م، وبعد النجاح الباهر الذي حققه كل من بيل غيتس وبول آلان مع شركة ميتس، قرر الاثنان إنشاء شراكة خاصة بينهما لتطوير البرامج، أسمياها شركة "Micro-Soft" وتشكل هذا الاسم من الكلمتين "Microcomputer" و"Software". حيث امتلك بيل غايتس نسبة 60% من حجم الشركة بينما حصل بول آلان على ال40% الباقية
ومع نهاية عام 1976م تم تسجيل مايكروسوفت رسمياً كشركة مستقلة، وبلغت أرباحها ما يقارب 104 ألفاً و216 دولاراً أمريكياً. واستقال بول آلان من شركة ميتس للعمل بدوام كامل لدى مايكروسوفت، واستمرت شركة مايكروسوفت في تطوير البرامج للأنظمة المختلفة.
وفي عام 1980م، بدأت شركة آي‌ بي‌ إم العالمية مشروعاً عرف باسم مشروع مانهاتن لتصنيع حاسوب شخصي جديد عرف باسم (آي بي إم) ليستخدم في المكاتب والمنازل، وكانت الشركة بحاجة إلى نظام تشغيل للحاسوب الجديد؛ لذلك قامت بالاتصال بشركة مايكروسوفت في محاولة للحصول على النظام، لكن شركة مايكروسوفت لم تكن تمتلك نظام تشغيل جاهزاً للبيع في ذلك الوقت، عادت شركة آي‌ بي‌ إم تطلب مساعدة بيل غيتس. فقام بيل غيتس وبول آلان بشراء الحقوق الكاملة لنظام التشغيل الجاهز QDOS (Quick & Dirty Operating System) من مطور النظام المبرمج تيم باترسن والذي كان يعمل حينئذ في شركة سياتل لمنتجات الحاسوب مقابل 50 ألف دولار أمريكي وكان هذا النظام ملائماً للعمل مع معالج إنتل المستخدم في تصنيع جهاز حاسوب بي سي آي بي إم. وقامت مايكروسوفت بإعادة تسمية النظام مبدئياً ليصبح بي سي دوس.

وقد أصر بيل جيتس في الأتفاق الذي عقد بين مايكروسوفت وIBM أن تكون مايكروسوفت المزود الوحيد لأنظمة التشغيل لكل الحواسيب الشخصية التابعة لشركة (IBM ) وفي أغسطس 1981 م أعلنت شركة IBM عن الصدور الرسمي لحاسوبها الشخصي.

نَشْأة مايكروسوفت ويندوز والصراع مع شركة أبل

نَشْأة مايكروسوفت ويندوز والصراع مع شركة أبل

في العام 1985م أنتجت مايكروسوفت النسخة الأولى من نظام تشغيل ويندوز 1.0 (وقد سمحت شركة أبل للحاسوب لمايكروسوفت باستخدام أجزاء من هذا نظام تشغيلها بناءً على اتفاق جرى بين الشركتين) مكّن هذا النظام الجديد المستخدمين من استخدام مؤشر الفأرة (mouse)، والتنقل بين عدة نوافذ في نفس الوقت، مع احتوائه على عدة تطبيقات مثل: برنامج المفكرة والتقويم والساعة والآلة الحاسبة .
وفي عام 1987م أنتجت شركة مايكروسوفت النسخة الثانية من نظام التشغيل ويندوز 2.0، وأضافت له تحسينات مثل زيادة سرعة المعالجة وزيادة حجم ذاكرة الوصول العشوائي ودعم إمكانية فتح عدة نوافذ فوق بعضها البعض.
وبعد صدور النسخة الثانية من ويندوز رفعت شركة أبل في عام 1988م دعوى قضائية ضد شركة مايكروسوفت تتهمها بسرقة بعض العناصر الخاصة بواجهة التطبيق الرسومية لحاسوب أبل ماكنتوش واستخدامها في نظام تشغيل ويندوز

بعد جدل طويل في القضية، أصر القاضي أن تقدم شركة أبل قائمة محددة بالعناصر المسروقة، فقدمت الشركة قائمة مكونة من 189 عنصراً. وبعد دراسة لهذه القائمة قرر القاضي أن 179 من هذه العناصر كان من حق شركة مايكروسوفت استخدامها بناءاً على الاتفاق الذي أبرم بين الشركتين عام 1985م وأن العناصر العشر الباقية ليست ملكاً لشركة أبل كون بعضها كان مستوحاً أصلاً من نظام Xerox وبذلك خسرت أبل دعواها القضائية في عام 1992م .

استمرت شركة مايكروسوفت عاماً بعد عام بإصدار نسخ ناجحة من نظام التشغيل ويندوز مثل ويندوز 95، وويندوز 98، وويندوز 2000، وويندوز إكس بي وويندوز فيستا فلم يحظ بنجاح مثل سابقية، وقامت الشركة بإصدار نظام ويندوز 7 في أكتوبر 2009م، والذي حقق ما لم يحققه شقيقه الأكبر ويندوز فيستا، وأصدرت بعدهما نظام التشغيل ويندوز 8 وافتقاده لقائمة إبدأ التي تميز سلسلة ويندوز، تبعه بعد ذلك ويندوز 10 الصادر حديثاً والذي أعيدت إليه قائمة إبدأ .... اين ويندوز 9  .

الجوائز: وحصل بيل جيتس على اربعه شهادات دكتوراة فخريه أولها فى عام 2000 من جامعه الاعمال الهولنديه (Nyenrode Business University) ثم فى عام2002 من المعهد الملكى للتكنولوجيا فى السويد (Instituie Of Technology) والثالثه عام 2005 من جامعه واسيدا فى اليابان (Waseda University) واخيرا من جامعه هارفارد فى الولايات الامريكيه (Harvard University) فى عام 2007 كما حصل بيل جيتس على لقب فارس من الملكه اليزابيث الثانيه ملكه انجلترا. 

7 - لينوس تورفالدس مؤسس لينكس :

7 - لينوس تورفالدس مؤسس لينكس :

لينوس بينيديكت تورفالدس ( Linus Torvalds مواليد 28 ديسمبر 1969 ) هو مهندس برمجيات من فنلندا ، قام بوضع نظام التشغيل المعروف ( لينكس ) . سمي على اسم العالم الفيزيائي الشهير ” لينوس باولنغ ” الحائز على جائزة نوبل .

بداية لينكس :

في البداية ما هو لينكس ؟ هو نظام تشغيل (مثل ويندوز) ولكن حُر و مفتوح المصدر. هذا النظام له العديد من التوزيعات ويمكنك البحث في جوجل لتعلم المزيد عنة وقد اشاع خاصة الوطن العربي انه نظام صعب او للمحترفين فقط ولكن هذ غير صحيح فهو له توزيعات باللغة العربية وله برمجيات خاصة به مثلة مثل الويندوز .
استعمل لينوس نظام التّشغيل Minix‏ ثم استبدله بالنظام الذي كتبه بنفسه وكان عمره آنذاك 21 سنة. اقترح صديق لينوس آري ليمكي عليه أن يقوم بوضع نظام التّشغيل الذي كتبه لينوس على الشّبكة ليتسنى للبعض الإطّلاع عليه، لكنة لم يحب الاسم الأصلي الذي أطلقه لينوس على نظام التّشغيل الحديث فريكس فقام آري بوضع عمل صديقه لينوس في ملف على الشّبكة وأسماه لينكس .
الجوائز:
وقد فاز” لينوس تورفالدس ” على جائزة الألفية للتقنية في عام 2012 و ذلك مناصفة مع شينيا ياماناكا وهذه الجائزة تعادل جائزة نوبل في مجال التطور التكنولوجي .

8 - جاك دورسي مؤسس تويتر :

 
8 - جاك دورسي مؤسس تويتر :

ولد جاك دورسي في 19 نوفمبر، 1976 صنفته مجلة MIT كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن الـ 35 سنة وحصل عام 2012 "جائزة مبتكر العام" للتكنولوجيا من وول ستريت جورنال.


درس دورسي في جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا قبل ان ينتقل بعد ذلك إلى جامعة نيويورك، حيث أتته لأول مرة فكرة تويتر. بينما كان يعمل على إيفاد كمبرمج، انتقل لاحقًا إلى ولاية كاليفورنيا

واجه جاك الكثير من المخاطر في اجتيازه للصعوبات الكثيرة التي قادته إلى تطوير موقع تويتر والذي بدوره احاز على اعجاب الكثيرين واستقطاب زوار اعدادهم بالملايين. وظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Odeo الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter.
موقع تويتر الأن ترتيبة عالميا هو الثامن في امريكا والعاشر عالمياََ يستقطب ملايين الزوار حول العالم حيث اغلب المشاهير سواء مغنيين او ممثلين او لاعبين ... القنوات الفضائية والمجلات وحتي رؤساء الدول الكبري والشركات العالمية الخ .. لديهم حسابات موثقة علي موقع تويتر !! بالطبع بجانب المستخدمين العاديين (نحن).

9 - جيمي ويلز أحد مؤسسي موقع ويكيبيديا :


9 - جيمي ويلز أحد مؤسسي موقع ويكيبيديا :

الشهير، ولد في 7 أغسطس 1966، بولاية هونتسفيل, ألاباما، بالولايات المتحدة حاصل على البكالوريوس والماجستير في التمويل.
وعمل ويلز كمدير للأبحاث في شركة للبيع الآجل والمضاربة في شيكاغو لعدة سنوات. وفي 2001، بالتشارك مع لاري سانجر وغيره مما ساعد ويلز على إطلاق ويكيبيديا، موسوعة المحتوى المفتوح المجانية التي تمتعت بنمو وشعبية فائقتان.

ومع نمو أهمية ويكيبيديا، أصبح ويلز المروج للمشروع والمتحدث باسمه. ولكن يـُذكر ويلز بأنه أحد مؤسسي ويكيبيديا وليس المؤسس الوحيد. وفي عام 2004، شارك في تأسيس ويكيا، ذات الملكية الخاصة، وهي خدمة استضافة على الانترنت .

أطلق جيمى ويلز شبكة تواصل اجتماعى تسمى TPO او The People’s Operator والتى تهدف إلى جمع الأموال للجمعيات الخيرية. ويتم تمويل الشبكة الاجتماعية من خلال شبكة المحمول التى تحمل الاسم نفسه وهى شبكة TPO mobile.

هذا هو #الجزء_الأول من اشهر شخصيات غيروا حياتنا الأفتراضية للأبد اذا وجدت ان هذه التدوينة قد اعجبتك ارجو نشرها مع اصدقائك تشجيعاََ لنا ولنشر الفائدة.

المصادر
1و2و3و4و5و6و7و8و9





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-