أخر الاخبار

افضل 8 موقع ومصدر لتعليم جميع انواع البرمجة للمبتدئين والمحترفين بمصادر عربية واجنبية



تعلم البرمجة من الصفر ليس صعباََ الأن فكل ما تحتاجة الأن هو حاسوبك والأنترنت ويمكنك البدء اليوم في تعلم البرمجة حيث سنعرض لك اليوم افضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا وقد وضعنا روابط لمواقع ومصادر عربية واخري اجنبية وان كانت المصادر الأجنبية اكثر واعمق واضخم من حيث المحتوي المنشور وجودتة بالطبع للأسف . الجدير بالذكر ان البرمجة مجالها واسع ولها لغات كثيرة بينها HTML، CSS، PHP، JQUERY، PHP SCRIPT  وغيرها .


اولا المصادر العربية تحتوي علي دروس لبدء تعلم البرمجة للمبتدئين وايضا للمحترفين علي حد السواء :

1- شبكة عبدالله عيد

  • مصدر ضخم جدا بالكثير من الدروس والدورات في مجالات البرمجة وتطبيقات الهواتف وايضا برمجة المواقع ويقدم لك نصائح وارشادات هامة . يحتوي الموقع علي مراجع ودورات كثير في برمجة : Java و Android وايضا دورات تصميم وهيكلة المواقع بلغة HTML كما يحتوي علي سلسة في برمجة لغة PHP من الصفر للمبتدئين . فقط قم بالدخول للصفحة الرئيسية للموقع وستجد اعداد كبيرة من الدروس والشروحات . 
رابط الموقع : شبكة عبدالله عيد


2- أكاديمية حسوب



  • اكادمية حسوب لتعلم البرمجة توفر ايضا دروس مجانية في البرمجة بجودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في JavaScript وكذلك دروس في لغة PHP ودورات HTML وايضا توفر لك شروحات متعددة للغة بايثون وبرمجة اندرويد وكذلك في ووردبرس ولغة روبي . الجدير بالذكر ايضا توفر قسم النقاش مع خبراء البرمجة اذا كان لديك اسئلة حول البرمجة . 
رابط الموقع : أكاديمية حسوب


المصادر والمواقع الأجنبية كثيرة جدا ولكننا سنعرض لكم افضل المواقع الأجنبية لتعلم البرمجة من الصفر وحتي الأحتراف : 


3- W3Schools 



  • موقع W3Schools يقدم لك شروحات متعددة باللغة الأجنبية ويقوم بتقسيم الدروس من السهولة والصعوبة وشروحات بالصور وامثلة لكل درس حتي يسهل عليك التعلم كما يوفر لك الموقع دروس في لغات HTML  وجافاسكريبت وPHP وjQuery وCSS  وSQL. 
رابط الموقع : w3schools


4- Code.org


  • اشهر واضخم موقع لتعلم البرمجيات علي الأطلاق مجاني بالطبع ويوفر لك دروس مجانية في البرمجة حتي يمكنك اتقان ما تتعلمة بسهولة والجدير بالذكر ان الموقع قام بأضافة العديد من اللغات ومنها العربية فيمكنك تغيير لغة الموقع للعربية ليسهل عليك اختيار ما تتعلمة . الموقع ممتع جدا في اسلوب التعلم .
رابط الموقع : Code.org

5- freecodecamp



  • موقع freecodecamp هو موقع مميز ومصدر اجتماعي للمبرمجين يستخدمة الملايين حول العالم يؤهلك هذا الموقع لتصبح محترفاََ في مجال البرمجة او مهندس برمجيات مميز كل هذا مجاناََ . ستقوم بأختيار المجتمع (لغة البرمجة ) الذي تود تعلمها ستختار الطلاب والأساتذة للعمل علي تعلم الدروس التي ستكسبك خبرات في مجال البرمجة بشكل كبير . 


رابط الموقع : freecodecamp

6- Code School


  • مدرسة البرمجة تشمل دورات تعليمية لتعلم البرمجة في : JavaScript وHTML وCSS هذا بالأضافة لدورات في لغة روبي وايضا تعلم تطوير وبرمجة تطبيقات iOS والجميل في هذا الموقع هو توفير مقاطع الفيديو والصور لكل درس لتمكنك من التعلم بشكل مبسط وسهل وايضا تصنيف الدروس حسب الصعوبة .
رابط الموقع :  Code School

7- موقع Dash

  • موقع تفاعلي رائع يتيح لك تعلم البرمجة لبناء موقع شخصي او تصميم قالب متجاوب للمدونات واستخدام ما تعلمتة من مهارات في لغات جافاسكريبت و HTML وCSS وذلك بشكل مجاني بالطبع . 
رابط الموقع : موقع Dash

8- Codeconquest



  • اذا كانت اللغة الأجنبية لديك جيدة انصحك بتعلم البرمجة من هذا المصدر حيث يوفر لك موقع Codeconquest الأدوات اللازمة لتعلم البرمجة للمبتدئين من خلال دروس ومقاطع فيديو ودورات تعليمية ستقوم بتطوير مهاراتك البرمجية بكل تأكيد . 
رابط الموقع : Codeconquest


هل لديك موقع اخر تريد اضافتة للقائمة ؟ لا تتردد في مشاركة ذلك في التعليقات وايضا كالعادة لا تنسي متابعتنا علي صفحتنا علي الفيس بوك وتويتر للمزيد من الأخبار والدروس .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-