أخر الاخبار

18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة


سواء عندك 5 سنوات او حتي 95 سنة شبكة الأنترنت مازال لديها الكثير لتقدمة لك خاصة عندما يكون الموضوع هو التعليم لأن التعلم لا يقف عن حد معين فكل يوم نتعلم ونكتشف شيء حيث ان شبكة الأنترنت لا حصر لها فهي تحتوي علي مواقع كثيرة عالية الجودة للتعلم المجاني تماماََ ولهذا سنعرض لكم في هذا الموضوع 18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت .

 Coursera.org هو موقع يتشارك مع الكثير من المنظمات والجامعات حول العالم فهو يجلب الكثير من المواضيع ويجمعها في قاعدة بيانات واحدة قابلة للبحث .. ف Coursera.org يعتبر اداة قوية للتعلم عبر الأنترنت مجانا ويشمل الكثير من الدورات لعديد من كبار الجامعات والمتاحف وادوار العرض ذات الجودة والثقة العالية هذا الموقع مفيد جدا اذا كنت تبحث عن دراسة للعديد من الموضوعات المختلفة او كنت تريد دراسة مواضيع مختلفة عن التي ندرسها في المدراس  .
اكاديمية خان تشترك مع الكثير من المدارس الثانوية فأكاديمية خان توفر لك واجهه رائع صالحة للأستخدام ومنظمة بشكل مميز وتشارك العديد من الدورات من مختلف انحاء العالم علي شبكة الأنترنت في العديد من المواضيع الأكثر شهرة وهي قابلة للأستخدام الشخصي وتحافظ علي اساليب التعالم واهدافة .

هل تعبت من اجل الحصول علي مواد تعليمية ذات جودة عالية اونلاين ؟ اذن الحل امامك فموقع Open Culture يقدم لك دورات تعليمية اونلاين كثيرة تتنوع ما بين 1300 محاضرة وفيديو وبودكاست من اشهر الجامعات حول العالم وتصفحها بسهولة كما انها مصنفة ليسهل الوصول اليها عن طريق البحث هذا المصدر مفيد جدا لكل من يريد ايجاد العديد من الدورات في مجال واحد معين لدراستة . 

4. Udemy 

18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

هذة المنصة انتشرت في الوطن العربي بشكل كبير في وقت قصير ولا شك انك بالطبع سمعت عنها فهي متشابهة مع موقع Coursera ولكن بالأضافة لميزة تسمح للمستخدمين بأنشاء دورات مخصصة من الدروس والعمل مع الأساتذة المتخصصين والمعاهد فهذا الموقع يمزج بين منصة للتخصص مع التركيز علي جودة المحتوي ومع ذلك ف موقع Udemy ليس مجاني بالكامل فهناك محتوي مدفوع بجانب المجاني . 
اكاديمية الأرض كما تسمي يقدم دورات مختلفة مثل اول ثلاث مواقع وتجمع هذا الأكاديمية دورات تدريبية من العديد من المصادر المختلفة، وتركز على تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع فيفصل الموقع الدورات حسب المدرسة والتخصص والموضوع فيسهل عليك البحث عن ما تريد . 

6. edX
18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

edX موقع رائع عن تجربة يغطي مجموعة كبيرة من المواضيع المختلفة للتعلم مجانا من الأنترنت من مختلف الجامعات والمدارس ذات جودة عالية هذا الموقع يدخلة ملايين الزوار بلا مبالغة فترتيبة بين المواقع يجعلة من اكثر 1000 موقع زيارة عالميا . 

7. Alison

18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

Alison موقع يختلف قليلا عن المواقع السابقة فهو موقع التعليم المجاني يقدم شهادات في بعض المجالات الهامة مثل مجال الأعمال والتكنولوجيا والصحة كما يشمل أيضا دورات تعلم اللغة وهناك خيار اذا كنت تريد شهادة لتعليمك علي الموقع كما يحتوي علي دورات لبعض المناهج المدرسية .

8. iTunesU Free Courses


18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

iTunesU  يعتبر مكان مناسب جدا للتعليم عبر الإنترنت مجانا لأنة مدمج بكل سهولة مع اي جهاز خاص بشركة أبل مثل iPad, iPhone او iPod touch او iPod متاح لجميع المستخدمين ويتم تصنيف الدورات فية بشكل سهل وبسيط والدورات مزيج بين البودكاست أو مقاطع الفيديو المجانية وايضا  المحتوي المدفوع ولكن عيوب iTunesU  عدم تكاملة مع اجهزة اندرويد وجوجل وويندوز ...

جميع دورات جامعة ستانفورد بين يديك علي الأنترنت فموقع Stanford Online يقدم لك دورات ذاتية عالية الجودة وبشكل منظم فهو من اكثر 600 موقع زيارة علي الأنترنت تقدر بملايين الزيارات الشهرية . 


18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

Harvard  مثل الموقع السابق ولكن هذا الموقع خاص بجامعة هارفارد فقط ومصدر عالي الجودة بالطبع ويسمح لك بالبحث عن الدورات الخاصة بالشهادات المهنية وهذا يجعل الأمر اسهل بكثير اذا كان هدفك من التعليم يتضمن الحصول علي شهادة معتمدة . 

بالتأكيد سمعت عن بعض الدراسات التي قام بها هذا المعهد الشهير فهو معهد ماساتشوستس MIT OpenCourseWare  للتكنولوجيا الذي يقدم مجموعة متنوعة من الدورات الحرة للدراسة ومواد ذات جودة كما يتيح لك الموقع الأشتراك في قائمتة البريدية للحصول علي جديد المعهد مجانا فهو وسيلة مريحة وسهلة للتعلم اونلاين . 

18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

موقع Codecademy مخصص لمن يريد تعلم البرمجة حيث يتضمن نافذة للممارسة المباشرة والحية علي الموقع للتكويد اي انك ستمارس البرمجة والتكويد وانت تشاهد الدرس .. كما يحتوي الموقع علي الكثير من الدورات المكتوبة بشكل منظم وسهلة التعلم كمان يحتوي علي لوحة تحكم مركزية تمكنك من رصد التقدم الخاص بك بالأضافة لتنظيم الدروس لوحدات كاملة فهو يتيح لك تعلم لغة كاملة بدون الحاجة لأختيار الدورات يدويا . 

13. Code

18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

Code من المواقع الشهيرة حول العالم لتعليم التكويد والبرمجة وكتابة التطبيقات بجودة عالية كما يحتوي علي خيارات للتعلم للأطفال ويقدم دروس ودورات مجانية علي الأنترنت في مجالات متنوعة من موضوعات التكنولوجيا وتشمل هذة الفئات كتابة التطبيقات و robotics and Javascript ومعظم هذة الدورات مجاني .

14. University of London Podcasts


18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة

University of London Podcasts موقع جامعة لندن الشهير من افضل المصادر للتعليم المجاني علي الأنترنت في حيث ان دورات هذا الموقع تقتصر علي البودكاست او البث الصوتي المسموع ويتميز الموقع ان يتضمن دورات من افضل 11 جامعة في لندن وما حولها وهذا يتضمن قاعدة واسعة من البيانات والمواضيع والمحاضرات .
University of Oxford Podcasts علي غرار الموقع السابق الخاص بجامعة لندن .. هذا الموقع الخاص بجامعة أكسفورد يضم العديد من البودكاست المختلفة المميز في الموقع انة يضم دورات متعمقة في العديد من المجالات معظمها محاضرات عامة أو محاضرات من أساتذة الزائرين كما يحتوي علي  العديد من التسجيلات المختلفة المتاحة ولكن من مميزات هذا  الموقع ايضا هي أن يتم تنظيم هذة المحاضرات في شكل حلقات مما يجعل من السهل الاشتراك في محاضرات متعددة على موضوع واحد . 


16. TED-Ed


18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة



TED-Ed من اكثر المواقع تسلية بجانب التعليم يقدم مجموعة متنوعة وكبيرة  من الحلقات علي شكل سلسلة ذات جودة عالية واشرطة فيديو تعليمية مفيدة وتحفيزية بشكل كبير وكذلك مسلي لأكتشاف المواضيع الجديدة .. كما يحتوي الموقع علي مواد تكميلية ومسابقات ووقت كتابة هذا الموضوع يحتوي الموقع علي اكثر من 271,766 درس و 17,399,727 سؤال تم الأجابة عنة وكل هذا في زيادة .

17. LessonPaths


18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة



LessonPaths هو اداة قيمة جدا لمن يبحث عن اكثر وسيلة سهلة لأستخدام المواد التعليمية بسلاسة فهو يتيح للمستخدمين انشاء قوائم تشغيل للمواد التعليمية المفضلة لديهم من المواقع الأخري ثم ترتيبها في مجموعات مما يجعلها سهلة الوصول وتصنيفها حسب الموضوع .


18. Memrise


18 موقع رائع للتعلم من الأنترنت اونلاين في شتي مجالات الحياة


Memrise هو موقع مجاني علي الأنترنت لتعلم اللغات المختلفة منها الأنجليزية والفرنسية والالمانية وغيرها العديد ويتضمن العديد من الموضوعات المختلفة والدورات التدريبية ولكن ما يميز Memrise هو دمج الألعاب مع المواد التعليمية وخلط الترفية مع التعلم يجهل هذا الأسلوب في التعليم غير ممل بل مسلي جدا ومفيد في الوقت ذاتة.

اقرأ ايضا مواضيع قد تفيدك :

هل تود مشاركتنا موقع اخر رائع ؟ لا تترد في ذلك وشاركنا من خلال صندوق التعليقات بالأسفل ولا تنسي بالطبع مشاركة الموضوع مع اصدقائك ونشر المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي وايضاََ تابعنا علي الفيس بوك وتويتر ليصلكم جديد المقالات وشروحاتنا التقنية .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-