كيفية انشاء عرض بوربوينت احترافي؟

تعرف لماذا من المهم تنظيم العرض التقديمي الخاص بك وكيفية انشاء عرض بوربوينت احترافي بشكل صحيح، وما هي اهم العوامل لعمل عرض بوربوينت منظم بشكل مثالي.

كيفية انشاء عرض بوربوينت احترافي

سوف يفشل عرضك التقديمي اذا لم يلتزم بهيكل منسق وصحيح، بغض النظر عن مدي روعة مظهره لهذا السبب من المفيد دائما معرفة كيفية تصميم العروض التقديمية بشكل ناجح.

وليس هناك طريقة افضل لتعلم انشاء العروض التقديمية من طريقة خبراء العروض التقديمية.

في هذا المقال سنناقش الهيكل النموذجي الصحيح لأنشاء عرض PowerPoint احترافي وبعض الافكار العملية حول كيفية تطبيق هذا الهيكل بأستخدام PowerPoint.

اما اذا لم يكن لديك متسع من الوقت، يمكنك استخدام مجموعة قوالب PowerPoint Templates من موقع SlideUpLift والتي تقدم ايضا مجموعة كبيرة من Google Slides Templates المتوافقة مع شرائح جوجل لمساعدتك في عمل عرض بوربوينت احترافي في دقائق.

لماذا من المهم تنظيم العرض التقديمي؟

اذا سبق لك ان جلست في عرض بوربوينت احترافي، فربما قد شعرت بالاستنارة والإلهام بشأن موضوع معين، هذا لا يرجع بالضرورة الي كون الشخص المتحدث الأكثر مهارة في التقديم علي هذا الكوكب.

ولكن في الحقيقة هذا لأنهم يفهمون كيفية تنظيم وتقديم العروض التقديمية، وقاموا فقط بأنشاء العرض التقديمي بأسلوب منطقي وسهل يسمح لهم بالحفاظ علي تركيز الجمهور.

يتم التصديق علي هذا من خلال الدراسات التي اثبتت ان الجمهور يتذكر المعلومات المنظمة بنسبة 40% بشكل صحيح اكثر من المعلومات الغير منظمة.

بأختصار، يعد انشاء عرض تقديمي امر أمرًا حيويًا ليس فقط لتسهيل الفهم للجمهور، ولكن ايضا بالنسبة لك كمقدم سيتيح لك التنظيم الجيد التزام الهدوء والتركيز علي الموضوع وتجنب الصمت غير المريح.

ما هو الهيكل المثالي لعرض بوربوينت؟

تعد النقاط التالية نموذج مثالي للعرض التقديمي تتضمن جميع العوامل الهامة وهي نقطة بداية مناسبة لك حيث سيسهل علي جمهورك السير معك جنبا الي جنب اثناء العرض التقديمي ويضع أساسًا قويًا لك.

1- تحية الجميع وتقديم نفسك

قبل أن تبدأ عرضك التقديمي قدم نفسك للمستمعين واشرح من أنت وخبراتك المتعلقة بهذا الموضوع، لا يجب ان يكون هذا شامل او مبالغ فيه ولكنه سيساعدك علي انشاء اتصال فوري مع الجمهور.

يسمح لك هذا بشرح تجربتك بإيجاز ولماذا تستحق الاستماع، يساعد هذا في بناء ترابط مما يسمح للجمهور بالثقة والاعتقاد بأنك جدير بالثقة.

2- مقدمة العرض

يجب ان تصف موضوع وهدف العرض التقديمي في الافتتاح مع جذب انتباه وثقة الجمهور، قد يختلف تنسيق المقدمة الخاصة بك اعتمادًا على مقدار الوقت الذي لديك لتقديمه.

من الافضل لمقدم العرض ان يبدأ بالمعطيات والبيانات ثم ينهي بما يعنيه ذلك للجمهور، وضع في اعتبارك ان الهدف الاساسي للمقدمة هو جذب انتباه المستمع والتفاعل معه.

3- الجزء الرئيسي للعرض التقديمي

يجب ان يفي الجزء الرئيسي من خطابك بالوعود التي قطعتها في الافتتاح، وبناء علي طبيعة العرض التقديمي قم بتقسيم الموضوعات التي ستتحدث عنها بوضوح ثم شق طريقك عبرها واحدة تلو الاخري.

يجب تنظيم كل شيء بشكل عقلاني حتى يتمكن الجمهور من استيعابها تمامًا، هناك عدة طرق لإدارة أفكارك الأساسية واعطاء الأولوية والموضوع والترتيب الزمني وما الي ذلك.

قم بعمل قائمة بالنقاط الأساسية التي تريد طرحها في عرضك التقديمي واسأل نفسك، ما الذي أنقله للجمهور؟ ما الذي يجب علي الناس تعلمه من هذا؟، ستساعدك هذه الطريقة علي تحسين استجابتك في انتاج اتصال واضح مع الجمهور.

4- الخاتمة / الاستنتاج 

لقد لوحظ أن إغلاق العروض التقديمية عادة ما يكون ضعيفًا وبدون هدف، وهو أمر مؤسف لأنه المكان المثالي لتعزيز وجهات نظرك.

في العادة يكون للعرض التقديمي غرض محدد مثل تحويل عدد معين من أفراد الجمهور الي عملاء او الحصول علي عدد معين من الاستفسارات او جعلهم علي دراية ببعض القضايا المهمة او تحفزيهم نحو هدف مشترك.

مهما كان هدفك تأكد من تلخيص افكارك المهمة وأهميتها، هذا يؤكد الهدف العام من عرضك ويؤكد دافعك للحضور.

5- اشكر جمهورك واجراء فقرة أسئلة وأجوبة

اشكر الجمهور على وقتهم واسمح لهم بطرح أي أسئلة قد تكون لديهم في نهاية العرض التقديمي، كما ذكرنا سابقا ستؤثر الظروف الشخصية علي شكل العرض التقديمي الخاص بك.

يختار العديد من المتحديثن الي جعل جلسة الأسئلة والأجوبة هي النقطة المحورية في العرض التقديمي ومحاولة التسريع في فقرة القسم الرئيسي من العرض، هذا جيد ولكن لا يزال من الأفضل التركيز علي تقديم عرض تقديمي افتتاحي لتحديد اسلوب وموضوع المناقشات اثناء فقرة الأسئلة والأجوبة.

الشرائح الهامة لعرضك التقديمي

يمكن ان تدعم الشرائح بشكل كبير ايصال الفكرة الرئيسية من عرضك التقديمي وتسمح للمستمعين بمتابعة ما تقوله طوال العرض، ألق نظرة على الشرائح الرئيسية التالية:
  • شريحة للمقدمة تلخص وجهات نظرك.
  • شريحة تلخيصية تتضمن عناصر مهمة يجب تذكرها.
  • شرائح صور عالية الجودة لتحسين ما تقوله.
يقترح رجل الأعمال والمؤلف جاي كاواساكي ان تلتزم عروض الشرائح بقاعدة 10-20-30: 
  1. يجب ان لا يكون هناك اكثر من عشر شرائح، حيث غالبا ما يحتفظ الأشخاص بأكثر من فكرة واحدة، لذلك لا داعي لزيادة تحميل الجمهور بالمحتوي.
  2. يجب ألا يستمر العرض التقديمي أكثر من 20 دقيقة للسماح للأسئلة والمناقشة.
  3. يجب ألا يقل حجم الخط عن 30 نقطة لأن الجمهور يقرأ أسرع مما تتحدث. لذلك فإن الحد الأدنى من المحتوى على الشرائح يساوي احتمالًا أقل للإلهاء.
عند تقديم عرض تقديمي ، من المهم أن تتدفق كلماتك وأفكارك حتى يفهم جمهورك كيف يرتبط كل شيء ولماذا كل شيء مهم.

قم بتغطية كل شيء

يجب أن يكون العرض التقديمي منظمًا جيدًا حتى يكون له أكبر تأثير على جمهورك، قد يكون من الصعب فهم العروض التقديمية غير المنظمة وأحيانًا يكون الاستماع إليها مزعجًا، يجب أن تكون النقاط الرئيسية في خطابك مدعومة بالأدلة ويجب ان تساعد انتقالاتك في الاسترسال بين الموضوعات وتفسير كيفية ارتباط كل شيء.

وفقًا لأخر الدراسات يلاحظ الجمهور أول وآخر الأشياء التي تقولها وبالتالي فإن المقدمة والاستنتاج مهمان لتعزيز وجهات نظرك، بشكل اساسي خذ وقتك الكافي لتنظيم عرضك التقديمي وتغطية جميع المجالات.

كانت هذه نهاية مقال اليوم عن كيفية انشاء عرض بوربوينت احترافي، اذا اعجبك المقال لا تتردد في مشاركته مع اصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إرسال تعليق