أخر الاخبار

مقارنة بين المساعد الشخصي Google Assistant و Siri وCortana للهواتف الذكية

مقارنة بين المساعد الشخصي Google Assistant و Siri وCortana للهواتف الذكية

قدمت لنا ثلاث شركات عملاقة وهي جوجل وأبل ومايكروسوفت خطوات وخدمات كنا نعتقد انها موجودة فقط في افلام الخيال العلمي وهو التحدث مع الآلة وطلب الأوامر منها لتقوم بتنفيذها وهنا نقصد المساعد الشخصي في الهواتف الذكية مثل : Google Assistant و Siri و المساعد الشخصي كورتانا Microsoft Cortana . 

حيث يمكنك التحدث معه (المساعد الشخصي) وفتح مناقشة واعطاء الأوامر ليتم تنفيذها بشكل تلقائي حيث يمكنك سؤاله عن اي شيء مثل تشغيل اغنية معينة او البحث في الويب عن شيء او حتي سؤاله عن الطقس ليتم الرد بدرجة حرارة الطقس في المدينة وعرض التوقعات المناخية علي الشاشة كما يرد علي جميع الأسئلة بذكاء لا يمكن تصوره . 



حيث قدمت لنا شركة مايكروسوفت احدث انظمة التشغيل الخاصة بها في نظام ويندوز 10 الرائع والذي يقدم لك خدمات مميزة وتم تصنيفه علي انه اقوي انظمة شركة مايكروسوفت حتي الأن من سرعة وذكاء اصطناعي وبالتحدث عن الذكاء الأصطناعي اضافة المساعد الشخصي كورتانا لنظام ويندوز 10 كمساعد يتلقي الأوامر منك وينفذها . 

كما قدمت لنا شركة جوجل المساعد الشخصي جوجل في اكتوبر 2016 تزامنا مع اطلاق أول هواتفها الذكية تحت اسم Pixel وهو هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد ويشمل المساعد الشخصي Google Assistant . 

وبالطبع كلنا نعرف Siri الأولي من نوعها من شركة أبل لهواتف أيفون منذ 2011 وهي علي هواتف أبل وتطورت كثيراََ منذ ذلك الحين حيث كانت في البداية تشمل اللغة الأنجليزية فقط .

ولكن ما الفرق بين الثلاثة ومن الأفضل

اولا النطق واللغة : 

احيانا تجد نفسك مجبراََ علي تكرار نفس الأمر او اعادة الكلام مرة اخري لأن المساعد لم يفهمك بشكل واضح في المرة الأولي وهذا لن تجده في مساعد جوجل و Siri حيث يفهم منك المساعد الكلام بل ويصحح خطأ النطق في بعض الأحيان تلقائياََ بذكاء اصطناعي وستجد هذه الميزة افضل في مساعد جوجل .

ثانياََ فهم السؤال وتنفيذ الأمر :

الثلاث مساعدين ينفذون الأوامر بشكل رائع مثل تشغيل التطبيقات او مراسلة احد ما ولكن من يعطي افضل اجابة علي تساؤلاتك هو بالتأكيد الفائز حيث لن يهزم افضل محرك بحث في العالم والذي يحتوي علي اكثر من 70 مليار معلومة ويتعلم بنفسه بأستمرار امام Siri و Cortana . 
  

حيث علي سبيل المثال قم بسؤال جوجل عن عمر متحف ما او تاريخ تأسيس نادي كرة قدم سيجيبك بشكل منطقي وسلس بل واعطائك معلومات اضافية .

ثالثاََ خدمات هامة مثل ترجمة وبحث يوتيوب وفتح الكاميرا وخرائط جوجل: 

سيري وكورتانا لا يمكنهم ترجمة اللغات مثل مساعد جوجل حيث يمكنك طلب ترجمة نص من الأنجليزية الي اليابانية وسيقوم المساعد بترجمتها لك فوراََ وبشكل صحيح . 

اما عن بحث يويتيوب فجميعنا نعرف ان شركة جوجل مالكه لموقع يوتيوب فبالتأكيد هو الأسرع للبحث عن فيديوهات اليوتيوب فعندما تطلب من مساعد جوجل مثلا البحث عن اسم اغنية معينة سيعرض لك الفيديو الخاص بها علي يوتيوب وليس مثل سيري او Cortana حيث سيظهر لك فقط نتائج البحث او ستفتح لك Siri متجر iTunes . 

فتح الكاميرا والتصوير تلقائياََ :
الوحيد الذي يمكنك من فتح الكاميرا والتصوير هو مساعد جوجل حيث بعد فتح الكاميرا سيعطيك عداد 3 ثوان ليتم التصوير تلقائياََ ليس كـ Siri و Cortana فيتم فتح الكاميرا فقط بدون تصوير تلقائي ! . 



مساعد جوجل لدية امكانية رائعة ليست موجودة في باقي التطبيقات وهي اعطائك التوجيهات علي خرائط جوجل اذا قمت بطلب الطريق الي متجر او مكان ما في المدينة ليقوم بفتح خرائط جوجل واعطائك الأرشادات للطريق .

اعتقد انك عرفت من الأفضل ولكن لا تسيء فهمنا فهي تطبيقات ومساعدين رائعين وكما ذكرنا كنا نعتقد في البداية منذ سنين انها خيال ولكن الأن اصبحت حقيقة ونتمني مستقبلاََ اضافة ميزات اكثر لهذه التطبيقات وتحسين اللغة العربية داخلها.

الجدير بالذكر ان تحميل مساعد جوجل او كورتانا علي انظمة اندرويد وأيفون متوفر بعكس مساعد siri التي لا تتوفر سوي علي هواتف شركة أبل وقمنا بتوفير لكم روابط تحميل مساعد جوجل وكورتانا من متجر أبل الرسمي ومتجر جوجل بلاي : 

رابط Google Assistant مساعد جوجل متوفر : للأندرويد وايضاََ للأيفون .
رابط Microsoft Cortana مساعد مايكروسوفت متوفر : للأندرويد وايضاََ للأيفون . 


تصفح ايضاََ هذه المواضيع قد تفيدك :

كان هذا شرح اليوم نتمني ان نكون قد قدمنا لكم الفائدة في هذا المقال ونتمني تشجيعكم ومتابعتنا علي الفيس بوك وتويتر ليصلكم جديد المقالات والأخبار  .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-