أخر الاخبار

كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بطريقة سهلة

كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بطريقة سهلة


هل يقوم مزود خدمة الانترنت الخاص بك بتقديم سرعة الانترنت المتفق عليها عند التعاقد؟ هناك طريقة واحدة للتأكد من ذلك وهي قياس سرعة الانترنت ولفعل ذلك هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها قبل اختبار سرعة الانترنت، وفي هذا المقال سنجيب عن كل تساؤلاتك فيما يتعلق بسرعة الانترنت ولماذا الانترنت بطيء ولماذا سرعة التنزيل بطيئة وغيرها من الاسئلة التي تراودك.

نحن نعلم ان الانترنت البطيء مثل بطيء تشغيل مقاطع الفيديو علي اليوتيوب وتأخر التنزيل يسبب الكثير من الازعاج، واثناء التصفح يمكن ان تستغرق الصفحة الواحدة وقت طويل لتظهر بالكامل. مما يجعلك تتسائل هل المشكلة في جهازك ام المتصفح ام موقع الويب الذي تزوره، والحل هو ان تقوم بقياس قوة الانترنت لديك لتعرف اين المشكلة ثم مقارنة نتائج الاختبار بالسرعة التي يعلن عنها مزود سرعة الانترنت الخاص بك.

هناك العديد من الادوات المجانية التي تقوم باختبار سرعة الانترنت ولكن قبل فعل يجب عليك الانتباه للعديد من العوامل مثل:
  1. يجب عليك التأكد من ايقاف اي تنزيلات او تحميلات علي نظامك او الهواتف المتصلة بالـ Wi-Fi.
  2. الغاء الاتصال بتطبيقات او برامج VPN الخاصه بك اثناء الاختبار لأن هذا يؤثر علي سرعة الانترنت.
ستحصل علي قراءة أكثر دقة لأن كلاهما يضيف الكثير من الحمل إلى الاتصال مما يؤدي لتحريف النتائج.

كيفية قياس سرعة الانترنت

اختبار سرعة النت - Speed Test هي طريقة تحديد كفاءة وسرعة إتصال الإنترنت الخاص بك من خلال عدد من الاختبارات لتحليل ودراسة العوامل المؤثرة علي سرعة الانترنت مثل البنج وسرعة التنزيل وكذلك سرعة الرفع وكل عامل من العوامل السابقة يحدد جودة وسرعة الانترنت الخاص بك، وفي السطور التالية سنتعرف علي خطوات قياس سرعة الانترنت الحقيقية.

خطوات قياس سرعة الانترنت

هناك العديد من الادوات والمواقع التي تقدم هذه الخدمة ولكن في مقال اليوم سنستخدم موقع Speedcheck الشهير لقياس سرعة الانترنت الحقيقية، قم باتباع هذه الخطوات البسيطة والتي يمكنك اتباعها علي الحاسوب او الهاتف بكل سهولة.

اولا قم بالدخول الي موقع speedcheck ستجد واجهة الموقع كما بالصورة قم بالضغط علي Start Test ليبدأ الموقع في عملية القياس.

كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بطريقة سهلة 1

سيقوم الموقع في بدء تحليل العوامل التي قمنا بذكرها سابقا وسيظهر لك كما بالصورة.


كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بطريقة سهلة 2

كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بطريقة سهلة 3



  1. Latency: المقصود بها وقت الاستجابة وايضا تسمي بـ البنج (Ping).
  2. Download: وهي سرعة التحميل لأتصال الانترنت الخاص بك.
  3. Upload: وهي سرعة الرفع للملفات - Uploadspeed.

اسئلة شائعة

هذه بعض اهم الاسئلة الشائعة بخصوص قياس سرعة الانترنت والاجابة عليها.

لماذا الانترنت لدي بطيء؟


هناك العديد من الاسباب التي تؤدي لبطيء الانترنت قد يكون هذا البطيء بسبب الكابل او إشارة الـ Wi-Fi وكذلك يجب عليك التعرف علي عدد الاجهزة المتصلة علي الشبكة الخاصه بك والتي تستخدم الانترنت في نفس الوقت، كما ان خادم الـ DNS يؤثر كذلك علي السرعة.

كيف يمكنني جعل إشارة WiFi أقوى؟


حدد مكان جيد لجهاز الراوتر الخاص بك ويجب ان تقوم بتحديثه بشكل مستمر، كما يمكنك تركيب Antenna (هوائي) اقوي لزيادة الاشارة. شراء جهاز مقوي او موسع لأشارة الـ WiFi، وكذلك يمكنك التحكم في المتصلين بالواي فاي عبر برامج مثل برنامج Selfishnet.

ما هي افضل سرعة إنترنت للمنزل؟


تحتاج المنازل التي بها 4 اشخاص او اكثر يستخدمون الانترنت في نفس الوقت الي سرعة اتصال تبلغ 25 ميجابت في الثانية أو أكثر، ومع ذلك توصي الدراسات بسرعات لا تقل عن 100 ميجابت في الثانية للاشخاص الذين يستخدمون الانترنت بشكل مكثف في المنزل.

ما هو الـ البنج (Ping


هو حساب الوقت المقدر لوصول ونقل البيانات بين جهاز ما الي خادم علي شبكة الانترنت وتقاس بوحدة المللي ثانية (ms) وتجدها بكثرة في الالعاب مثل لعبة ببجي وفورتنايت وغيرها وكلما زادت المدة فهذا يدل علي بطيء سرعة الانترنت وكلما قل الوقت كان الاتصال اسرع.

كان هذا نهاية مقال اليوم عن كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بطريقة سهلة، شارك الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة، ولا تنسي متابعتنا حتي يصلكم جديد مقالاتنا.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-