أخر الاخبار

9 خطوات لأنشاء مدونة ربحية ناجحة - نصائح للمبتدئين



9 خطوات لأنشاء مدونة ربحية ناجحة - نصائح للمبتدئين


يمكن لمدونتك ان تصبح اداة تسويقية قوية للغاية وتقدم لك طرق متنوعة للربح اذا استغللتها بالشكل الصحيح . جودة المدونة ستأتي لك بالكثير من الجمهور المنجذب لمقالاتك ومواضيعك والتي من خلالها ستقوم بتوجيه هذا الجمهور لبعض المنتجات او المواقع والتي بدورها ستربح منها سواء بالعمولة او من خلال عرض اعلاناتها بل يمكنك استغلال الطريقتين معا . في هذا الموضوع سنعرض لكم خطوات هامة لأنشاء مدونة ناجحة .

1- من أين وكيف ابدأ ؟


أنصحك بالبدء بمدونة مجانية وبأستضافة مجانية حتي لا تنفق مالا علي مشروع ان لا تعلم هل ستتمكن كتاباتك ومواضيعك من جذب جمهور مستهدف لمنتج معين او خدمة معينة وانصحك بقراءة هذا الموضوع عن شرح كيفية انشاء مدونة مجانية واضافتها لمحركات البحث وبناء الباك لينك لتتمكن من معرفة كل شيء عن هذا المشروع الذي ستبدأ فية من الصفر وحتي تنشيء مدونة احترافية مجانية وتبدأ تطبيق هذه الخطوات . الجدير بالذكر انك لن تحتاج لأن تكون ملم بالأكواد البرمجية والتكويد وغيرها من الأشياء الخاصة بمصممي صفحات الويب فكل هذا اصبح من الماضي ويمكن لأي شخص بدء مدونة بدون ان يتعلم اي شيء عن البرمجة . الأمر الذي سيجعلك تركز اكثر علي المحتوي وكتابة مواضيع حصرية بدون نسخها من مواقع أخري هو امر هام جدا .

بعد ان تبدأ مدونتك بأستقطاب الكثير من الزيارات من مواقع التواصل الأجتماعي ومحركات البحث يمكنك في هذه اللحظة بدء الترقية لأستضافة مدفوعة وبالطبع شراء دومين حتي تبدو مدونتك بمظهر احترافي ولكن لا تسبق الاحداث وانتبه فقط في البداية علي المحتوي لأن هناك مقولة شهيرة (المحتوي هو الملك ) حيث بدون محتوي لن يكون هناك اي ربح .



2- النيتش


ما هو النيتش ؟ هو تحديد واختيار تخصص لمدونتك وانتقاء مواضيع لهذا الموضوع فقط والتكلم عن مثلا خدمة او منتج او اختصاص ومحتوي يعجبك وتعرف معلومات وخبرة للتحدث عنه في مدونتك . اختيار ايضا الجمهور المستهدف الذي سيزور مدونتك يوميا ويمكنك اختيار خدمة جوجل تريند حيث تقدم لك اكثر الكلمات بحثا علي الأنترت واكثر المواضيع الرائجة والتي يتزايد البحث عنها يوميا مع امكانية اختيار الدولة واللغة ومعرفة ماذا يحدث في هذه الدول والمواضيع المثيرة للجدل يمكنك بالطبع التحدث عن هذه المواضيع وسيزور مدونتك الكثير من الأشخاص مثلا عند نزول هاتف جديد من شركة أبل او سامسونج كن أول المدونات التي تتحدث عن اطلاق هذا الهاتف وبهذا ستجذب مئات من الزيارات يوميا .

 لاحظ ان هناك نيتش صعب التنافس فية والنيتش المتخصص اكثر هو الأكثر سهولة للتنافس علي سحب هذه الكلمة في محركات البحث فمثلا هناك مدونات تتكلم عن الرياضة بشكل عام ليس هذا خطأ ولكن من الأسهل لك كمدونة جديدة التخصص في رياضة التنس ! .



3- تجديد محتوي مدونتك يوميا اذا استطعت .


في هذه الخطوة يجب ان تلتزم بها وتنشيء محتوي متجدد بأستمرار لأن الأستمرارية مفتاح النجاح دائما فالمحتوي المتجدد لن يزيد فقط من زيارات موقعك او مدونتك بل هذا سيجعل موقعك سريع الأرشفة من محركات البحث . التحديث الدائم للمحتوي يحول الزائر لمتابع دائم لمدونتك لأنه سيهتم بمواضيعك الجديدة التي تنشرها يوميا وهذا سيزيد من متابعي مدونتك علي مواقع التواصل الأجتماعي واتبع دائما التدرج حيث يمكنك نشر موضوع اسبوعيا حيث يمكنك حتي اذا كنت لا تعرف الكثير عن النيتش الخاص بمدونتك ولكن معجب به يمكنك في البداية البحث عن المواضيع الخاصة بهذا النيتش وكتابة موضوع عنها كل اسبوع ومن ثم متابعة كل المواقع المهتمة بهذا النيتش لتعرف معلومات اكثر ونشر موضوعين اسبوعيا وبعدها نشر موضوع يوميا حتي تصل لنشر 3 مواضيع يوميا بدون انقطاع هذا سيوفر لك نجاح كبير للمدونة وستجد نتائج رائعة يجب ان تعامل مدونتك كأنها جزء من يومك لا يمر يوم بدون ان تنشر موضوع جديد .

4- الزوار


بالطبع لن يكون هناك ربح بدون زوار ومتابعين لمدونتك وامامك الكثير من الطرق لبناء جمهور خاص بموقعك مثل : ترويج مدفوع علي مواقع التواصل الأجتماعي او ترويج مجاني مثل تبادل الأعلانات بين مواقع مشابهه لموقعك حيث يمكنك التواصل مع اصحاب هذه المواقع لتبادل الزيارات وبالطبع المواضيع الرائجة كما ذكرنا لك ستأتيك بزيارات ضخمة جدا في وقت قصير لكنها لن تدوم حيث سيصبح الخبر قديما بعد مدة ولن يكون هناك بحث علية وفي هذه الحالة ذكرت لك الحل في النقطة السابقة وهي تجديد محتواك دائما .

هناك ايضا طرق اخري لبناء زيارات حقيقية وليست وهمية ولكن انصحك بعدم استخدام زيارات البريد الألكتروني حيث انها تعد اسبام يمكنك استخدامها مرة واحدة فقط اسبوعيا عن طريق ارسال قائمة بمواضيعك لمتابعين مدونتك . كما يمكنك نشر مدونتك في المنتديات التي تتكلم عن نفس النيتش الخاص بك وبهذا ستحصل علي متابعين مستهدفين كما يمكنك نشر مواضيع هامة حصرية علي بعض المواقع والمنتديات وفي نهاية الموضوع تضع رابط موقعك وبهذا ستحصل علي باك لينك وزيارات في نفس الوقت .

انصحك ايضا بأستخدام مواقع البنج مرة كل 3 ايام لتقوم بتنشيط وتنبية لمحركات البحث عن وجود محتوي جديد بموقعك لتقوم عناكب الفهرسة بأرشفة مواضيعك الجديدة وفي هذه الخدمة انصحك بموقع Ping-O-Matic   .


5- كيف تعرف هل زيارات موقعك حقيقية ؟


كيف تتعقب زيارات موقعك وتعرف هل زيارات مدونتك حقيقية ام انها وهمية ؟ ليس بالضرورة عدم وجود تعليقات في مدونتك ان الزيارات وهمية او ان مدونتك لا تكبر فالعديد من الأشخاص لا تقوم بالتعليق بل مهتمين بأخذ المعلومة من مقالك وعدم تضيع الوقت في وضع تعليق ولكن قد يقوم بالتعليق في المرة الثانية عندما يعود من محرك البحث ولكن السؤال هو كيف تتعقب زوار موقعك او مدونتك وما فائدة ذلك ؟

اولا أنصحك بموقع google analytics حيث انه موقع هام لأصحاب المواقع حيث يقوم بحساب الزيارات في الوقت الحقيقي ومعدل ارتداد الزوار علي موقعك وبلدان الزيارات والأجهزة التي تصفح منها الزوار مدونتك ومدة الجلسة في موقعك وهذا يعطيك فكرة شاملة عن استهداف الزيارات من بلدان أخري او الأهتمام بعرض منتجات خاصة لهؤلاء الزوار او عمل حملة اعلانية علي جوجل او فيس بوك وفي خانة استهداف البلدان تختار هذه البلدان المهتمة بموقعك وغيرها من الأمور التي ستهمك مستقبلا .

ثانيا انصحك بالطبع بأدوات مشرفي مواقع جوجل حيث ان هذا الموقع ايضا تابع لجوجل ولكن متخصص في عرض كلمات البحث التي تنافس عليها مدونتك وعدد ظهورك في محرك بحث جوجل ومعدل النقرات لهذة الكلمات وكلما وجدت كلمات بحث معدل النقر عليها اكثر يجب ان تتحدث عن نفس الموضوع او موضوع مشابه حتي تقوم بمسك هذه الكلمة وتكون المنافس الأول وفي صفحة بحث جوجل الأولي وتتصدر نتائج البحث .

6- تنوع بين المحتوي الطويل والسريع ذو قيمة .


بين المواضيع الطويلة التي تقوم بتوفير معلومة قيمة وهامة كهذا الموضوع هناك بعض الزوار التي تفضل قراءة موضوع صغير يقدم خدمة او معلومة ومعرفة وليس قراءة موضوع في ساعات فبعض الأشخاص كما ذكرنا ليس لديهم وقت حتي في كتابة تعليق تشجيعي علي مدونتك وفي هذه الحالة ستقوم بكتابة وتقسيم المواضيع الطويلة لمتوسطة او قصيرة نسبيا بين 500 - 800 كلمة وهكذا ترضي جميع الأطراف ولكن تجنب نسخ نفس المواضيع بل قسمها واعد صياغتها بطريقة مختلفة لتبدو موضوع جديد وبالطبع استخدم كلمات البحث الأكثر بحثا في محركات البحث لتزيد من نسبة ظهورك في الصفحات الأولي  .

7- قم بتزيين مدونتك ومواضيعك .


حاول علي قدر امكانك ان تهتم بمظهر المدونة في البداية حيث ان الزائر اذا لم تعجبة وتجذبة واجهة مدونتك تعطي انطباع سيء في اول زيارة لن يدخل علي مدونتك مرة اخري وسيخرج منها بسرعة . كما يجب ان تهتم بسرعة عرض محتوي المدونة حيث جوجل يحب المواقع التي تهتم بمستخدمي الهواتف المحمولة ويعطيهم اهتمام متزايد علي مدار السنوات السابقة لأسباب كثيرة منها الهواتف الذكية المحمولة التي اصبحت مع كل الأشخاص في كل مكان ومنها يبحث علي الأنترنت وانصحك دائما بعدم الأكثار من الصور في موضوعك لا تزيد عن 3 او 4 صور وفيديو ان وجد اقرأ هذا الموضوع سيفيدك حتما : افضل مواقع ضغط الصور الي حجم اصغر بنفس الجودة دون التأثير علي الدقة  .

كذلك الموضوع يجب ان يكون منظم ومرتب واهتم بالعناوين الفرعية والصور التوضيحية لكسر الملل من القراءة حيث سيزيد هذا من نسب ظهورك في بحث صور جوجل حيث ان صور جوجل مصدر مهم لجلب زوار لمدونتك ايضا .


8- اكسب المال .


بمجرد حصولك علي زيارات مستهدفة وكثيرة من محركات البحث حان الوقت لكسب المال من مدونتك انصحك بتقديم موقعك لمنصة اعلانات جوجل ادسنس حيث هي الأولي في هذا المجال وتقبل المواقع التي لا تنتهك سياسات جوجل ادسنس يمكنك قرائتها وتجنب اي ملف او صورة عليها حقوق نشر واي محتوي اباحي وعدم نسخ المقالات من مواقع اخري وغيرها وسيتم قبولك بكل سهولة وتفعيل الدفعات علي حسابك البنكي او حوالة بنكية .

يمكنك ايضا كتابة مقالات عن منتجات عالية الجودة ونشر روابط الأحالة الخاصة بك من خلال هذه المواضيع مثل منتجات سوق دوت كوم و وجوميا وغيرها واذا قام احد بالشراء من خلال روابطك ستربح انت المال .



9- الترقية للخطط المدفوعة  .


الأن اصبح بأمكانك الترقية للخطط المدفوعة علي مواقع الاستضافة وتحويل دومين موقعك المجاني لدومين مدفوع انصحك بشراء دومين من موقع جودادي حيث يعد الأرخص والأفضل في نفس الوقت لا تقلق من هذه الخطوة في الوقت الحالي فقط انتبة علي محتوي موقعك وسنقوم في المستقبل بشرح مفصل عن كيفية شراء دومين من جودادي وربطة بموقعك او مدونتك في الوقت الحالي التزم بالخطط المجانية .

والأن سنعرض لك بعض المواضيع الهامة التي بكل تأكيد ستعجبك وترتبط بمقال اليوم :

نتمني ان يعجبكم مقال اليوم يمكنك مشاركتنا رأيك في التعليقات وساعدنا بنشر الموضوع مع اصدقائك ولا تنسي متابعتنا علي صفحتنا علي الفيس بوك وتويتر ليصلكم جديد مواضيعنا عن الربح من الأنترنت .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-