أخر الاخبار

كيفية قياس درجة حرارة معالج اللابتوب او الحاسوب وحل مشكلة ارتفاع حرارة الجهاز



كثرت مشاكل اجهزة الحاسوب اللابتوب مثل اغلاق النظام بشكل تلقائي او ثقل وبطيء تحميل وفتح التطبيقات عند تشغيل البرامج وغيرها من مشاكل مثل الشاشة الزرقاء للحاسوب  ومن ضمن اسباب بطيء وثقل الحاسوب هو ارتفاع حرارة المعالج المركزي  Central Processing Unit اختصاراً لـ CPU وهو الجزء المسؤول عن معالجة البيانات ويعتبر هذه المشكلة شائعة جدا بين الجيمرز او محبي الألعاب الأونلاين وايضا محبي التصميم علي حد السواء لأن الأول يقوم بلعب العاب ثقيلة تستهلك موارد الحاسوب بالكامل والثاني كما نعرف كلنا قوة برامج التصميم والتي تتطلب امكانيات مرتفعة لتعمل بأنسيابية .

لذلك فالحل هو مراقبة حرار الجهاز والحد من ارتفاع الحرارة حتي لا يؤدي ذلك لتلف Motherboard اللوحة الأم والمكونات الداخلية لجهازك والجدير بالذكر ان بعض من المستخدمين يقومون بكسر تردد المعالج لتحقيق اقصي اتسفادة منه مما يؤدي ايضا لرفع درجة حرارة المعالج  .


ما هي اقصي درجة حرارة لمعالج Intel & AMD ؟


قبل معرفة وفحص حرارة اللابتوب يجب ان تعرف اقصي حد لحرارة معالج الحاسوب الخاص بك والذي بالطبع اذا تم تجاوزة سيؤدي للكثير من الأضرار ولذلك يجب عليك الأستمرار في مراقبة حتي تتجنب الوصول لهذا الحد .

بالطبع يختلف حد درجة الحرارة الخاصة بأي معالج لأخر لأختلاف انواع المعالجات والمواصفات لكل واحدة ولكل شركة ولكن اخترنا لكم موقعين لأفضل شركتين منافستين لأفضل معالجات في سوق الألكترونيات ومعاجات الحواسيب وهي شركة Intel و AMD وسنعرض لكم شرح البحث على نوع المعالج الخاص بك في الموقع الرسمي لشركة Intel أو لشركة AMD بالصور .

اولا كيفية معرفة اقصي درجة حرارة لمعالجات Intel :


بالذهاب للموقع الرسمي من الرابط المذكور بالأعلي او من هنا ستجد بالأعلي كلمة Products كما بالصورة وعند الضغط عليها اختر نوع المعالج الخاص بك واتبع الشرح المصور .






ستجد تم نقلك لصفحة بها انواع كثيرة من المعالجات الذي اخترتة انزل للأسفل قليلا واختر اسم المعالج الخاص بك وعند الضغط علية سيتم نقلك لصفحة معلومات المعالج وعند تبويب Package Specifications ستجد كلمة T Junction وبجانبها درجة الحرارة القصوي التي يمكن للمعالج ان يتحملها بدون اضرار .




وواجبك لحماية اللابتوب الخاص بك او حاسوبك بشكل عام عدم الأقتراب لهذا الحد ومراقبة درجة الحرارة بأستمرار .

ثانيا كيفية معرفة اقصي درجة حرارة لمعالجات AMD :


قم بالدخول لموقع AMD من هنا  واتبع الشرح المصور ستجد بالأعلي Processors قم بالوقوف عليها بمؤشر الفأرة وسيظهر لك قائمة اختر منها نوع معالجك للحاسوب او للابتوب ryzen ومنها سيتم نقلك لصفحة تحتوي علي معلومات المعالجات .





قم بالضغط علي كلمة Products والتي ستنقلك مباشرة للأسفل واختيار نوع المعالج الخاص بك واضغط علي اسم المعالج ليتم نقلك لصفحة معلومات المعالج .




وستجد عند النزول للأسفل قليلا تبويب او قسم يسمي Specifications ستجد فيه كلمة Max Temps وبجانبها درجة الحرارة القصوي لمعالجك يجب ان تنبه لها .




وينصح الخبراء عدم زيادة درجة الحرارة عن 70 % من اقصي حد لمعالجة اي اذا كانت درجة الحرارة القصوي هي 100 يجب ان لا تزيد درجة الحرارة في معظم الوقت عن 70 درجة .

ما هي افضل برامج وادوات قياس درج حرارة اللابتوب او الحاسوب علي الويندوز :


طرق فحص حرارة اللابتوب على الويندوز هي اسهل ما في الموضوع حيث سنذكر لك افضل طريقة وهي تنزيل ادوات مناسبة لذلك والطريقة الاولي هي اداة Speccy .

اداة Speccy لقياس درجة حرارة المعالج :



اداة ممتازة مقدمة من شركة Piriform حيث قامت هذه الشركة بتطوير الكثير من البرمجيات مثل ccleaner ولكن سنتحدث عن اداة Speccy التي تقدم لك معلومات عن كافة اجزاء حاسوبك مثل نظام التشغيل ونوع الـ Motherboard ووحدة معالجة الرسوميات او كارت الشاشة والصوت والشبكة والرامات وبالطبع فحص المعالج الخاص بك وتوفير فاحص للحرارة في الوقت الحقيقي بالضغط علي قسم CPU في الجانب الأيسر ستجد كافة المعلومات التي تحتاجها مثل درجة الحرارة في تبويب Average Temperature وعدد الأنوية في المعالج الخاص بك في الأسفل ستجد Cores وامام كل نواة ستجد درجة الحرارة الخاصة بها  . 




ولعرض مؤشر حرارة في الوقت الحقيقي في شريط المهام انقر علي View واختر Options ثم توجة لتبويب System tray واختر علي Minimize to tray ومنها حدد خيار Display metrics in tray ثم حدد CPU كما في الصورة واضغط علي OK وعند تصغير الأداة ستتمكن من معرفة درجة الحرارة في شريط المهام .

اضغط هنا لتحميل Speccy

برنامج Core Temp لقياس درجة حرارة المعالج :



يوفر لك برنامج Core Temp ايضا امكانية عرض كافة معلومات المعالج المركزي في حاسوبك او اللابتوب علي نظام ويندوز ويدعم ويندوز 7 و 8.1 و10 ويعرض لك عدد الأنوية والشركة المصنعة واسم الطراز والجيل المنتمي له واقصي درجة حرارة ويعلمك ايضا بمؤشر حراري في شريط المهام يتم انشائة بصورة تلقائية بدون تفعيلة كما في اداة Speccy وستجد درجة الحرارة في تبويب Temperature Readings ودرجة حرارة كل نواة علي حدة . ينصح بتحميل اي من البرنامجين ومراقبة درجة حرارة المعالج حتي تتجنب اي اضرار علي اجزاء الحاسوب الداخلية .

اضغط هنا لتحميل Core Temp 

اداة HWMonitor PRO لقياس درجة حرارة المعالج :



اداة اخري يقدمها موقع cpuid الشهير الذي يوفر الكثير من الأدوات ومنها هذه الأداة القيمة التي تعرض لك كافة محتويات حاسوبك ودرجة الحرارة المقدرة للمعالج وعدد الأنوية ودرجة حرارة كل نواة وايضا معلومات مفصلة عن كارت الشاشة والشبكة وسرعة التحميل والرفع وغيرها والرائع ان الموقع ايضا يقدم لك اداة للهاتف الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد حيث يمكنك قياس درجة حرارة معالج هاتفك عن طريق اداة HWMonitor PRO من خلال تحميلها من متجر جوجل بلاي من هنا .

اضغط هنا لتحميل HWMonitor PRO للويندوز .
تحميل اداة HWMonitor PRO للأندرويد .

اداة HWiNFO لقياس درجة حرارة المعالج :



اخر برنامج في قائمة افضل برامج لقياس درجة حرارة المعالج او اللابتوب هي اداة HWiNFO الخفيفة حيث تعتبر اخف برنامج لقياس درجة الحرارة وتتميز بتصميم سهل للغاية ويعرض لك كل نواه علي حدة ودرجة الحرارة الخاصة بها كما يعرض لك ايضا باقي اجزاء الحاسوب وانواع ومواصفات اجزاء الحاسوب الداخلية كما توفر لك اسم الشركة المصنعة لقطع الجهاز وتاريخ التصنيع وبعض الميزات الأخري يمكنك اكتشافها بتحميل الأداة من الموقع الرسمي من الرابط بالأسفل .

اضغط هنا لتحميل اداة HWiNFO .


اقرأ ايضا مواضيع قد تعجبك :


اتمني ان يعجبك شرح اليوم شارك برأيك في التعليقات واذا كان لديك افكار جديدة شاركنا بها بالأسفل ولا تنسي نشر المقال مع اصدقائك  وتابعنا علي الفيس بوك وتويتر ليصلكم جديد موقع تكنو اخبار .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-