-->

فوائد ومخاطر تداول الفوركس باستخدام البيتكوين

فوائد ومخاطر تداول الفوركس باستخدام البيتكوين

سوق الفوركس هو أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم. تعمل 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع ، في جميع أنحاء العالم. ولكن الفوركس ليس ديناميكيًا بما فيه الكفاية لكن أضافت العملات المشفرة (مثل Bitcoin) بُعدًا جديدًا رائعًا لتداول العملات خصوصاََ في السنوات الأخيرة ، بدأ العديد من وسطاء الفوركس في قبول عملات البيتكوين لتداول العملات ، مع قبول البعض أيضًا لمجموعة أكبر من العملات الرقمية المشفرة الأخرى أيضًا.

اذن السؤال الذي اتي بك لهذا المقال هو . هل يجب عليك البدء في استخدام عملات البيتكوين الخاصة بك في أسواق الفوركس؟ في هذه المقالة ، سنتناول مخاطر وفوائد تداول الفوركس باستخدام البيتكوين.

يجب ان تعرف قبل تداول الفوركس باستخدام البيتكوين

  • يحتوي تداول الفوركس على تبادل العملات العالمية في أكبر الأسواق وأكثرها سيولة حول العالم.
  • في السنوات الأخيرة ، قام العديد من وسطاء الفوركس بدمج البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في عروضهم.
  • تستفيد تداولات الفوركس بالبيتكوين من عدم الكشف عن هويتها وأنظمة التقييم اللامركزية .
  • قد يكون العيب الأكبر الوحيد لاستخدام البيتكوين في تداولات الفوركس هو تقلبه المرتفع ، مما يزيد من المخاطر ويجعل النتائج غير متوقعة أكثر من المعتاد.

تجارة الفوركس القياسية

قبل أن تفكر في ما إذا كنت تريد تداول الفوركس باستخدام البيتكوين ، فمن المفيد أن نفهم كيف تعمل تجارة الفوركس . حيث ببساطة يسهل عليك تداول الفوركس وتبادل عملة بعملة أخرى. تخيل أنك تاجر يراهن على الجنيه الإسترليني / الولايات المتحدة. زوج العملة هو الدولار (GBP / USD). وقمت بإيداع 100 دولار من خلال وسيط الفوركس الخاص بك. بافتراض أن سعر $ 1 = 0.5 جنيه إسترليني ، ستتلقى 50 جنيهًا إسترلينيًا مقابل 100 دولار. إذا تغير سعر GBP / USD إلى 0.45 ، فإنك تغلق المركز إلى 50 / 0.45 = 111.11 دولارًا. أي أنك تحقق ربحًا بنسبة 11.11٪ على مبلغ الإيداع الأولي البالغ 100 دولار.

تتم معظم تجارة الفوركس بطريقة لامركزية من خلال الأسواق. ومع ذلك فإن حقيقة أن سوق الفوركس لا مركزي ولا يعتبر بيتكوين عملة رقمية لامركزية لا يعني أن الاثنين متكافئين. وعلي الرغم من ان تبادل العملات الأجنبية قد يتم بطريقة لا مركزية إلا أن العملات نفسها لا تزال مدعومة من قبل البنوك المركزية حول العالم بينما Bitcoin ومعظم العملات المشفرة الأخرى ليس لديها هذا الدعم .

تجارة الفوركس باستخدام البيتكوين

الآن دعونا ننتقل إلى مثال لـ تداول الفوركس باستخدام البيتكوين.
  • اولا ستقوم بفتح حساب تداول فوركس مع وسيط يقبل عملات البيتكوين من مواقع شهيرة مثل AvaTrade او LiteForex وغيرها.
  • ثم ستقوم بنقل البيتكوين من محفظتك الرقمية الي محفظة سمسار الفوركس.
  • وبأفتراض ان سعر البيتكوين الحالي هو (7500 دولار امريكي)، اذن إيداعك لـ 2 بيتكوين يساوي 15000 دولار وبأفتراض انك تريد اختيار الموقف بالجنية الاسترليني. 
  • اذا كان سعر الصرف 0.5 جنيه إسترليني = 1 دولار أمريكي اذن ستتحصل علي 7500 جنيه إسترليني.
  • وبعد مرور الوقت سيتغير سعر الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي إلى 0.45 مثل المثال السابق واذا قمت بتغيير المركز للحصول علي 1.666.54 دولار في حساب التداول هكذا قد حققت ربح بما يعادل نسبة 11.11% ويمكنك سحب اموال في الحال. 
  • ومع ذلك قد يتغير سعر البيتكوين إلى الدولار الأمريكي الي 1 بيتكوين = 8500 دولار اذن عندما تقوم بحسب اموالك بعملة البيتكوين فإنك تتلقى $ 16،666.65 / $ 8،500 وذلك ما يعادل = 1.961 بيتكوين.
  • علي الرغم انك قم بالرهان علي الجنيه الإسترليني حقق لك ربحًا بنسبة 11.11٪ وذلك من خلال ($ 15،000 إلى $ 16،666.65) الا ان التذبذب في اسعار العملات الرقمية وخصوصا البيتكوين مقابل الدولار يعني انك مازلت تعاني من خسارة 0.039 بيتكوين وذلك حوالي -2.0٪ من القيمة الاجمالية، حسب تلك الاحصائية (الإيداع الأولي لعملة 2 بيتكوين - 1.961 بيتكوين = 0.039 بيتكوين)
  • ومع ذلك اذا تغير سعر صرف البيتكوين الي الدولار الأمريكي إلى 1 بيتكوين = 7000 دولار فأنك بذلك تحقق ربح من كل تجارة فوركس وتبادل بيتكوين في نفس الوقت ولشرح ذلك نفترض انك تلقيت $ 16،666.65 / $ 7،000 دولار لكل = 2.381 بيتكوين وهو ما يمثل ربح بنسبة 19.1% مما يوضح ذلك خطورة الحذر عند استخدام العملات الرقمية في تداول العملات الاجنبية مثل الدولار.
  •  وبأعتبار البيتكوين العملة الاكثر شعبية وانتشار علي مستوي العالم تظل متقلبة للغاية بالمقارنة بالاموال النقدية الورقية وذلك علي عدم القدرة علي التنبؤ بمخاطرها مما يعني ان مخاطر تداول العملات الاجنبية بأستخدام البيتكوين خطير للغاية.

فوائد تداول الفوركس مع Bitcoin

  1. التقييمات اللامركزية : تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لتداول الفوركس باستخدام البيتكوين في عدم وجود بنك مركزي لتغيير تقييمات البيتكوين بشكل عشوائي. بسبب طبيعتها اللامركزية ، فإن أسعار البيتكوين خالية من التأثير الجيوسياسي المركزي وكذلك من قضايا الاقتصاد الكلي مثل التضخم الخاص بالبلد أو أسعار الفائدة.
  2. رافعة مالية عالية : يقدم العديد من وسطاء الفوركس رافعة مالية لتداول البيتكوين. يمكن للتجار ذوي الخبرة استخدام هذا لصالحهم. ومع ذلك ، يجب أيضًا التعامل مع هذه الهوامش العالية بحذر شديد لأنها تزيد أيضًا من احتمال الخسارة.
  3. تكلفة منخفضة للتداول : يحافظ معظم وسطاء الفوركس الذين يقبلون العملات الرقمية على تكاليف الوساطة منخفضة جدًا لجذب عملاء جدد لتداول البيتكوين.
  4. الأمان : مع معاملات البيتكوين ، لا تحتاج إلى الكشف عن تفاصيل حسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان الخاصة بك لإيداع الأموال أو سحبها. خاصة عند التعامل مع السماسرة الأجانب ، هذه ميزة كبيرة من حيث التكلفة والأمن المالي.
  5. لا حدود عالمية : أزالت معاملات البيتكوين الحدود العالمية. باستخدام البيتكوين ، يمكن للمتداول الموجود في أفريقيا تداول الفوركس من خلال وسيط مقره في المملكة المتحدة. قد تظل التحديات التنظيمية مصدر قلق ، ولكن إذا كان كل من المتداولين والوسطاء على استعداد للمعاملة ، يتم حذف جميع الحدود الجغرافية.

مخاطر تداول الفوركس مع البيتكوين

  1. أسعار صرف مختلفة: تتداول بيتكوين في بورصات متعددة ، وتختلف أسعار الصرف. يجب على المتداولين التأكد من فهمهم لأسعار صرف البيتكوين التي سيستخدمها وسيط الفوركس.
  2. مخاطر سعر الدولار الأمريكي: أثناء تلقي ودائع البيتكوين من العملاء ، يقوم جميع الوسطاء تقريبًا ببيع البيتكوين على الفور والاحتفاظ بالمبلغ بالدولار الأمريكي. حتى إذا لم يتخذ المتداول مركز تداول فوركس بعد الإيداع مباشرة ، فإنه لا يزال معرضًا لخطر سعر البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي من الإيداع إلى السحب.
  3. خطر التقلب: من الناحية التاريخية ، أظهرت أسعار البيتكوين تقلبات عالية مثل ما يحدث الان. في حالة عدم وجود لوائح ، يمكن استخدام التقلبات من قبل الوسطاء غير الخاضعين للوائح لصالحهم ولحرمان المتداول. على سبيل المثال ، افترض أن سعر البيتكوين خلال اليوم يتقلب من 5000 دولار إلى 5300 دولار أمريكي لكل بيتكوين. بالنسبة للإيداع الوارد من 2 بيتكوين، قد يقوم الوسيط غير الخاضع للتنظيم بتطبيق أقل المعدلات لتزويد المتداول بمبلغ 10،000 دولار (2 بيتكوين في 5،000 دولار = 10،000 $). ومع ذلك ، بمجرد أن يكون التاجر جاهزًا للسحب ، قد يستخدم الوسيط أقل سعر صرف وبدلاً من 2 بيتكوين الأصلية المودعة ، يتلقى المتداول 1.88679 بيتكوين فقط اي (10000 دولار / 5،300 = 1.88679 بيتكوين). 
  4. مخاطر الأمان المتأصلة في البيتكوين: البيتكوين والعملات الرقمية عرضة للسرقة من خلال القرصنة ، حتى من المحفظة الرقمية للوسيط. للحد من هذه المخاطر ، ابحث عن الوسطاء الذين لديهم حماية تأمينية ضد السرقة.
  5. خطر الرافعة المالية: الرافعة المالية العالية مخاطرة للمتداولين الجدد الذين قد لا يفهمون خطورتها. ومع ذلك ، فإن هذا الخطر ليس مقتصرا علي تداول العملات الأجنبية المشفرة فقط بل يلعب دورًا في معاملات الفوركس التقليدية التي تستخدم الرافعة المالية أيضًا.
  6. خلط فئة الأصول: العملة المشفرة هي فئة أصول مختلفة تمامًا ولها آلية التقييم الخاصة بها. يقدم تداول الفوركس مع البيتكوين بشكل أساسي عملة وسيطة جديدة يمكن أن تؤثر على الربح والخسارة بطرق غير متوقعة. أي أموال غير مقفلة بعملة التاجر الأساسية تشكل خطرًا.

كانت هذه نهاية مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن فوائد ومخاطر تداول الفوركس باستخدام البيتكوين لا تنسي مشاركة الموضوع مع اصدقائك علي المواقع الاجتماعية لتعم الفائدة، ولا تنسي متابعتنا ليصلك جديد موقعنا.