recent
اخر المواضيع

الذكرى الـ82 لميلاد الرائد المصري الدكتور نبيل علي الأول في مجال حوسبة اللغة العربية





دائما جوجل تلهمنا بالرواد واصحاب الأنجازات المحليين والعالميين عن طريق تذكيرنا بمن لهم فضل علينا ممن ساهموا في جعل حياتنا افضل حيث غير محرك البحث جوجل اليوم صورتة الرسمية لصورة كرتونية وعند الوقوف عليها يظهر الذكري الـ 82 لميلاد الدكتور نبيل علي رائد مجال الحوسبة للغة العربية المصري .

حيث يحتفل اليوم 3 يناير 2020 محرك البحث العالمي جوجل بذكري ميلاد الدكتور نبيل علي عبد العزيز وهو دكتور مصري ولد عام 1938م في القاهرة ويعتبر رائدا في مجال حوسبة اللغة العربية وقد رحل في عام 2016 اي منذ 4 سنوات فى 27 يناير عام 2016 وهو اول من صمم مُحرِّك بحثى للغة العربية على أساس صرفى وقدم العديد من الأنجازات في مجال اللغويات الحاسوبية التي بدورها ساهمت في دخول العرب الي عصر المعلوميات .

بدأ الدكتور نبيل حياتة كمهندس للطيران في القوات الجوية المصرية من 1960 لـ 1972 وهو اول من ادخل نظام الحجز الألي في المنطقة العربية ومصر كما عمل باليونان مدة سنتين كنائب اداري لشركة الكترونيات عالمية اكتسب فيها خبرة كبيرة مكنته من ادارة مشروع صخر التكنولوجي .

حصل الدكتور نبيل علي عبدالعزيز علي درجة الماجستير 1967 والدكتوراة في هندسة الطيران عام 1971 كما عمل كمديراً مساعداً لشركة صخر لبرمجيات الكمبيوتر وايضا قام بتصميم أكثر من 20 برنامج تعليمي وألف العديد من الكتب الهامة والتي أفادت العالم والعرب خاصة علي فهم وربط اللغة بالحاسوب وبين اهم مؤلفاتة نذكر لكم كتاب الثقافة العربية وعصر المعلومات وايضا كتابه العقل العربي ومجتمع المعرفة بالجزئين الأول والثاني .


حاز الدكتور نبيل علي علي عدة جوائز في مجال البرمجة والكتابة من العديد من الهيئات والمنظمات ونذكر لكم منها جائزة الملك فيصل العالمية في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية في عام 2012 كما حاز ايضا علي جائزة أفضل كتاب في مجال الدراسات المستقبلية من الهيئة العامة للكتاب في عام 1994 وأخيرا نذكر ايضا جائزة الإبداع في تقنية المعلومات من مؤسسة الفكر العربي لعام 2007 .
 
اقرأ ايضا :


google-playkhamsatmostaqltradent

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا وبدون إعلانات لن يكون هناك أى دخل للموقع ولن نستطع الاستمرار فى طرح مواضيع ومعلومات مفيدة أخرى من فضلك قم بايقاف مانع الأعلانات وعمل تحديث للصفحة ليتم تحويلك لموقعنا شكرًا لك ❤️