أخر الاخبار

افضل 8 مصادر ومواقع هامة لتعلم البرمجة لتصبح محترف



قد لا تعرف ان البرمجة هي احد الأعمدة الأساسية في اغلب مجالات حياتنا انطلاقا من موقعنا الذي تتصفحة الأن والمتصفح وحاسوبك او هاتفك وكل صغيرة وكبيرة في مجالات متعددة ونستخدمها في حياتنا بشكل مستمر مثل مجال برمجة الآلات الإلكترونية والروبوتات والألعاب وانظمة التشغيل في كل آلة تستخدمها في حياتك ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة هامة من المصادر التي يجب ان تزورها يومياََ اذا كنت مهتم بالبرمجة ولكن هذه المصادر للمتقدمين او المحترفين فقط ولكن اذا كنت مبتديء فلا تقلق نحن نهتم بك فقط زر هذا الموضوع الذي تحدثنا في سابقاََ عن : افضل 8 موقع ومصدر لتعليم جميع انواع البرمجة للمبتدئين والأن لنتعرف علي افضل مواقع ومصادر لتعليم البرمجة للمحترفين .

1- Programming

جميعنا نعرف موقع reddit وهي منصة اجتماعية ضخمة ويأتيها ملايين الزوار شهرياََ وبها الكثير من المجتمعات المتخصصة في مجال معين ومجتمع البرمجة في موقع reddit به اكثر من 2.7 مليون مهتم بعلوم البرمجة وكل ما يتعلق بالبرمجة ولغاتها الحديثة ويتم النشر به بشكل يومي وانصح به اي مهتم في البرمجة سواء مبتديء او محترف بتصفح هذا المجتمع مرة يومياََ وستجد انك جمعت الكثير من الخبرات في وقت قصير .  

2- smashing magazine

هي مجلة ضخمة في مجال البرمجة وايضاََ التصميم والتكويد وغيرها من الكورسات والدروس الخاصة بالرسم والتصميم والجرافيك ولكن ما يهمك كمطور او مبرمج ويب هو الأقسام التي تتكلم عن البرمجة ويضم الموقع اقسام كثيرة منها : Android-Animation Apps-CSS-HTML-JavaScript-Web Design-WordPress وغيرها الكثير .

3- codechef

كما قلنا اننا سنتكلم عن مواقع احترافية لمحترفين في البرمجة الأن قم بأختبار مهاراتك ومعرفة مستواك الحقيقي في البرمجة من خلال الدخول في تحدي مع اشخاص مبرمجين مثلك من مختلف انحاء العالم ولكن لا تقلق فأذا كنت مبتديء يمكنك ايضاََ استخدام الموقع حيث هناك قسم للمبتدئين ويمكنك من خلال ذلك القسم تقديم سؤال عن البرمجة للخبراء للرد عليك او البحث عن كورس للبرمجة وغيرها من التساؤلات التي يمكن ان تخطر ببالك . 


4- stackoverflow

يوفر موقع stackoverflow قسم للأسئلة الخاصة بالبرمجة وهذا القسم هام للغاية حيث يعد موقع stackoverflow من اكثر 41 موقع زيارة في العالم ويأتي اليه ملايين الزيارات شهرياََ كما يمكنك تصفح الأقسام التي تريد تعلم برمجتها مثل javascript و java  و python  و php وandroid وhtml وjquery  و c++ وcss وكذلك يوفر الموقع اشتراك مدفوع يمكنك الدخول والأشتراك في هذا الموقع اذا كنت مهتم في مجال البرمجة وتريد استثمار مالك في تعلم مهنة البرمجة كما نشير ان الموقع يوفر خطتين للشراء العضوية فهناك اختيار للمبرمجين او المطورين واختيار للأعمال وهذا للشركات او المؤسسات وغيرها .

5- noupe

كان موقع noupe يقدم الكثير من المقالات الهامة والقوية في مجال البرمجة ولكن اصبح الأن يهتم بكل مجالات التكنولوجيا ولكن ستجد اذا بحثت في الموقع مقالات كثيرة مفيدة تتعلق بالتسويق الألكتروني والبرمجة والتصميم الخاص بالمواقع مثل تصميم وبرمجة مواقع ووردبريس ونصائح هامة لتحسين برمجة التطبيقات وغيرها من المقالات المفيدة .

6- io.hsoub.com/programming


اخيراََ hsoub هو مجتمع عربي مثل اول موقع وايضاََ يضم اقسام ومجتمعات خاصة لكل مجال ومنها مجال البرمجة وفي مجتمع حسوب سيفيدك حتماََ عند مشاهدتك تجارب عربية ملهمة وناجحة في مجال البرمجة وايضاََ المشاكل التي واجهتهم حتي لا تقع بها انت ايضاََ .

هل هناك موقع او مصدر أخر لتعلم البرمجة وتريد مشاركتنا هذا الموقع ؟ لا تترد في ذلك وشاركنا في التعليقات بالأسفل وسنكون سعداء بضمه في هذه القائمة . 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-