أخر الاخبار

أفضل طرق تقليل استهلاك البيانات للاندرويد بدون برامج

أفضل طرق تقليل استهلاك البيانات للاندرويد بدون برامج


في السنوات الأخيرة ، ارتفع استخدام بيانات الجوال بشكل كبير وأصبحت التطبيقات أكثر تعطشًا للبيانات ويصدر بشكل دوري ومستمر إصدارات جديدة للتحديث بينما في وقت سابق كان تصفح الويب يعتمد في الغالب علي المتصفح ولم يكون هناك الكثير من التطبيقات والبرامج وهذا التطور الذي نشهده اليوم .

والان اكتسبت خدمات ومنصات الصور والفيديوهات شعبية واسعة كما قامت منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram بدمج خدمات الفيديو اليها لجذب المزيد من المستخدمين واصبح البث المباشر امر مهم في كل المواقع الاجتماعية لذلك اصبح من الصعب مواكبه هذا التطور بعدد البيانات المحدود الذي يوفره مزود الخدمة ! . لذلك سنساعدكم في هذا المقال علي كيفية تقليل استخدام البيانات على Android وبدون استخدام برنامج او تطبيق لتقليل استهلاك البيانات.

أفضل طرق تقليل استهلاك البيانات للاندرويد 

قمنا بتجميع افضل طرق توفير البيانات في الاندرويد بدون برامج او تطبيق . يمكنك ايضاََ مشاهدة الشرح بالفيديو لتعرف اكثر :


1- تقييد بيانات التطبيقات التي تعمل في الخلفية

هل تعلم ان هناك الكثير من التطبيقات ان لم تكن كلها تستمر في استهلاك بيانات الجوال حتى عندما لا يكون هاتفك قيد الاستخدام . لذلك يسمح لك نظام اندرويد عبر البيانات الخلفية مراقبة تطبيقاتك وتحديثها وايقافها عندما لا تكون تستخدم الهاتف او لا تستخدم التطبيق .





انقر على أحد التطبيقات ويمكنك رؤية استخدام بيانات التطبيق سواء الاستخدام العادي (هي البيانات التي يستهلكها التطبيق عندما تستخدمه) او استخدام في خلفية الهاتف Background Data (هي البيانات التي يتم استهلاكها عندما لا تستخدم التطبيق) مثل تحديثات التطبيق التلقائية أو المزامنة . إذا وجدت أن بيانات الخلفية عالية جدًا بالنسبة للتطبيق ولا تحتاج إلى بقاء التطبيق يعمل في الخلفية في جميع الأوقات فانقر على (تقييد بيانات خلفية التطبيق). وهذا يضمن أن التطبيق لن يستهلك البيانات إلا عند فتحه وبالتالي استخدام بيانات أقل.

الطريقة : الإعدادات >> استخدام البيانات ويمكنك الاطلاع علي احصائيات كل تطبيق وعدد البيانات المستخدمة وعند الضغط علي التطبيق ستجد في الاسفل خيار Background Data قم بالنقر عليه لايقاف الميزة . 

2- تحديث التطبيقات عبر Wi-Fi فقط


من الامور الهامة هو تعطيل ميزة التحديث التلقائي للتطبيقات في متجر جوجل بلاي وهي من الطرق الفعالة والتي يجب علي كل مستخدم تفعيلها .

الطريقة : بكل سهولة انتقل انتقل إلى متجر Play وانقر على القائمة >> الإعدادات >>  التحديث التلقائي للتطبيقات .  تأكد من تحديد (تحديث التطبيقات تلقائيًا عبر Wi-Fi فقط) او يمكنك اختيار (عدم التحديث التلقائي للتطبيقات) ولكن لا يوصى بذلك لأنه سيتعين عليك تذكر من وقت لآخر لتحديث تطبيقاتك بشكل يدوي .

3- قم بتفعيل وضع توفير البيانات في كل التطبيقات 



هل تعلم ان تطبيقات بث الموسيقي والفيديو من اكثر التطبيقات استهلاكاََ للبيانات لذلك يعد تفعيل وضع توفير البيانات في كل هذه التطبيقات امر ضروري . كما يجب عليك تجنب استخدام بيانات الجوال علي هذه التطبيقات بكثرة خصوصاََ التطبيقات الشهيرة مثل يوتيوب و Netflix .

أثناء مشاهدة البث المباشر على بيانات الجوال يمكنك تقليل جودة المشاهدة لتقليل استخدام البيانات الخاصة بك كما يستهلك يوتيوب الكثير من البيانات لذا تأكد من خفض دقة الفيديو أثناء استخدام بيانات الجوال على Android.

4- استخدام ميزة ضغط البيانات في Chrome


يعد Google Chrome أحد أكثر متصفحات Android شيوعًا. يحتوي على ميزة مدمجة يمكنها تقليل استهلاك البيانات بشكل كبير على Android.


عند تشغيل ضغط البيانات ، يتم تمرير جميع حركة المرور عبر وكيل تديره Google. يتم ضغط بياناتك وتحسينها قبل إرسالها إلى هاتفك. وينتج عن ذلك استهلاك أقل للبيانات ويسرع أيضًا في تحميل الصفحات دون أي تغيير كبير في محتوى الويب.

الطريقة : لاستخدام ضغط البيانات ، افتح Chrome ، وانقر على قائمة النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا ، واضغط على الإعدادات ، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى Lite mode . هناك يمكنك النقر على الزاوية اليمنى العلوية للتبديل بين تشغيل توفير البيانات.

يؤدي تشغيل توفير البيانات أيضًا إلى تنفيذ نظام التصفح الآمن في Chrome لاكتشاف الصفحات الضارة وحمايتك من البرامج الضارة والمحتوى الضار. كما ترى في الصورة بالاعلي تمكن Chrome من حفظ 1.7 جيجا بايت من البيانات على مدار شهر واحد.

يمكنك إعادة زيارة لوحة الإعدادات في Chrome لمعرفة مقدار البيانات التي حفظتها على مدار فترة زمنية.

5- قم بأيقاف التشغيل التلقائي لفيديوهات الفيس بوك وانستجرام

تستهلك تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram الكثير من البيانات. حاول تجنب مشاهدة مقاطع الفيديو وملفات GIF في هذه التطبيقات. وايضاََ يجب عليك ايقاف التشغيل التلقائي في كل هذه التطبيقات كما شرحنا في الفيديو بالاعلي 






الطريقة : قم بالدخول علي اعدادات التطبيق وستجد Auto play videos قم بايقاف هذا الخيار حتي لا تعمل الفيديوهات بشكل تلقائي وايضاََ يمنك جعلها On wifi only اي يتم تشغيلها تلقائياََ علي اتصال الواي فاي فقط . وهذا سيساعد بشكل كبير في تقليل استهلاك البيانات في انستقرام


6- حذف البرامج والملفات الضارة

الطريقة : افحص هاتف Android بانتظام بحثًا عن البرامج الضارة باستخدام بعض تطبيقات مكافحة الفيروسات الجيدة . قد تقوم التطبيقات الضارة بامتصاص عرض النطاق الترددي الخاص بك في الخلفية أثناء إرسال معلوماتك وبيانات استخدامك لجهات اخري كما سيساعدك ذلك أيضًا على تسريع هاتف Android . يمكنك تصفح هذا الموضوع لمعرفة اقوي واخف واشهر 16 انتي فيرس لمكافحة الفيروسات بروابط مباشرة للهاتف والحاسوب 

7- تحميل النسخ الخفيفة من التطبيقات الاجتماعية 


قد لا تصدق اذا علمت ان التطبيقات الخفيفة من التطبيقات الاصلية والتي تسمي Lite توفر اكثر من 60 % من استهلاك البيانات للتطبيقات الاجتماعية وخصوصاََ الفيس بوك وتويتر حيث وظيفة هذه التطبيقات عرض نفس شكل التطبيق الرئيسي ولكن بجودة اقل حيث ان جودة الصور علي نسخة لايت من اي تطبيق تكون اقل من الجودة الاصلية وهكذا في الفيديوهات وايضاََ ستلاحظ سرعة كبيرة في الاستخدام حيث ايضاََ ستوفر استهلاك البطارية . كل ما عليك فعلة هو الدخول الي متجر جوجل بلاي والبحث عن اسم التطبيق وبجانبه كلمة Lite وستتمكن من تحميلها وتثبيتها بكل سهولة .

نصائح وحيل إضافية لتقليل استخدام بيانات الجوال على Android

  • قم بتنزيل الملفات الكبيرة عندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi.
  • لا تقم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للنظام الخاصة بك إلا إذا لم يكن لديك طريقة أخرى لتحرير مساحة في الهاتف الخاص بك .
  • قم بإيقاف تشغيل بيانات الهاتف عند عدم الحاجة إليها (وذلك لضمان عدم استغلال التطبيق وضع الخلفية لتعمل في استهلاك البيانات) .
  • قم بإيقاف تشغيل الإشعارات للتطبيقات التي لا تحتاج إلى إعلامك بها.

هل وجدت هذه الطرق مفيدة لتقليل استخدام البيانات على Android ؟ شارك تعليقاتك واقتراحاتك في صندوق التعليقات أدناه.

شاهد ايضاََ : 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-