أخر الاخبار

أفضل 6 طرق للربح من يوتيوب في عام 2020 - دليل شامل لزيادة ارباح قناة اليوتيوب



يوميًا يتم مشاهدة اكثر من خمسة مليار مقطع فيديو علي اليوتيوب في جميع انحاء العالم . واذا كنت تريد تعلم الربح من اليوتيوب فهذا هو الوقت الصحيح لبدء ذلك . حيث اليوتيوب يعد اشهر منصة مشاهدة فيديوهات في العالم ويقضي المستخدمين في المتوسط 40 دقيقة لكل جلسة علي اليوتيوب .

وتماشيا مع طرق الربح من الانترنت الحديثة والتحول الرقمي الخطوة التي يجب ان تفعلها في البداية هي برنامج او تطبيق تحرير وتعديل الفيديو وجهاز الكمبيوتر او يمكنك فعل هذا من الهاتف من خلال اشهر خمس تطبيقات احترافية مجانية للمونتاج ثم يمكنك البدء في انشاء قناة علي اليوتيوب ورفع الفيديوهات الخاصة بك .

يمكننا ان نبدأ بمثال بسيط هناك قناة تسمي Ryan's World وهي لطفل يدعي Ryan يقوم فقط باللعب وتقديم نصائح للاطفال وتفكيك الالعاب والسباحة ويتعبر ما يقوم به يسمي (فلوج) او مشاركة يومياته فقط عن طريق تصوير يومياته وما يفعله بالهاتف او كاميرا متوسطة . وقام بتجميع مبلغ 22 مليون دولار امريكي فقط عام 2018 ومنذ ذلك الوقت تضاعفت ارباحه بشكل كبير .

يجب ان تقوم ببناء استراتيجية واعداد خطة لنشر فيديوهاتك حيث لم يعد كسب المال علي اليوتيوب حصراََ للموسيقيين والمشهورين فقط بل لكل الناس العاديين لكسب المال من اليوتيوب .


في هذا المقال سنتناول بشكل بسيط طرق مختلفة لبدء كسب المال من اليوتيوب .

كيفية كسب المال من اليوتيوب

لتحقيق دخل من اليوتيوب كمنشئ محتوى ليس سهل في البداية فلن يتم عرض الاعلانات علي قناتك الا بعد ان تحقق شروط تحقيق الدخل . وهي 4000 ساعة مشاهدة فعلية من فيديوهاتك بجانب 1000 مشترك لقناتك وهذا خلال 12 شهر .

لذلك المنافسة ستكون صعبة في البداية ولكن كلما كانت فيديوهاتك مطلوبة ويبحث عنها الناس بكثرة وتقدم محتوي قيم لمشتركي قناتك سيكون سهلا عليك تحقيق الدخل في وقت قصير . وفيما يلي بعض الاستراتيجيات القوية التي يمكنك توظيفها لزيادة ارباحك من اليوتيوب .

1- قم بوضع روابط الافلييت الخاص بك في فيديوهاتك 

الترويج او التسويق بالعمولة هو احد اكثر الطرق ربحاََ علي الانترنت . حيث اذا كانت قنواتك تقدم برامج تعليمية او مراجعات لمنتجات يمكنك القيام بالتوصية علي منتج من خلال وصف الفيديو الخاص بك ووضع رابط الاحالة الخاص بك للشراء وكلما دخل عملاء اكثر وقاموا بالشراء ستحصل انت علي عمولة لكل عملية شراء ناجحة اليس هذا رائع ؟

يجب علي الانتباه انك يجب ان تكون مصدر ثقة لمشتركين قناتك في البداية ليقوموا بشراء ما توصيهم به . كما يمكنك الدخول في برامج البيع بالعمولة الشهيرة مثل منصة امازون او سوق.كوم ووضع روابط منتجات في وصف الفيديو الخاص بك .

وافضل خطوة لزيادة ارباح قناتك علي اليوتيوب هي بدء موقع او مدونة مجانية وربطها بقناتك وكلما نشرت فيديو قم بنشره علي موقعك مع وصف كامل لمحتوي الفيديو ليزيد من معدل ظهور موقعك في نتائج البحث وبالطبع لا تنسي وضع روابط الاحالة الخاص بك في موقعك ايضاََ وبهذه الطريقة ستحقق دخل من اليوتيوب ومن موقعك .

الخطوة الأولى لبدء مدونة هي البدء بشراء استضافة و‫افضل شركات استضافة مواقع الويب هي Bluehost . وهي افضل منصة استضافة ويب وموصي بها من ووردبريس WordPress.org .

واذا كان ليس لديك معرفة سابقة بكيفية انشاء موقع او مدونة قمنا سابقاََ بالتحدث في مواضيع كثيرة عن هذا المجال شاهد هذه المواضيع :

الدورة الكاملة لشرح كيفية انشاء مدونة مجانية واضافتها لمحركات البحث 
9 خطوات لأنشاء مدونة ربحية ناجحة - نصائح للمبتدئين

2- كن شريكًا في YouTube واكسب من الإعلانات (ادسنس).

هذا الخيار يتجه له العديد من المستخدمين لانه تعتبر الإعلانات مصدر الدخل الأكثر أهمية ولكن هذا لا يعني ان هناك مصادر اخري بنفس الاهمية سنذكرها لاحقاََ في هذا الموضوع . وبصفتك شريكًا في YouTube يمكنك كسب المال بطرق مختلفة مثل جني الأموال من الإعلانات التي تظهر قبل الفيديو (لمدة خمس ثواني قبل الفيديو) او اعلانات البنرات من Google AdSense بجانب انه يمكنك منح عضويات القناة للمشتركين للشراء بأشتراك مدفوع .

وكما ذكرت لك في بداية المقال هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها قبل أن تصبح شريكًا معتمدًا في YouTube . وبصرف النظر عن الالتزام بقواعد الإعلان في YouTube وادسنس وهي عدم خرق القوانين والقواعد وسياسات جوجل ادسنس . يجب عليك جمع ما لا يقل عن 4000 ساعة من مشاهدة الفيديوهات على قناتك في آخر 12 شهرًا وان يكون لديك 1000 مشترك .

ولا يوجد اي شرط محدد للحصول علي 4000 ساعة سوي انها تكون مشاهدات حقيقية حيث يمكنك ان ترفع فيديو واحد ويصبح شهير ومن خلاله يمكنك تحقيق الدخل ! . لا تصدق صحيح ؟ سأخبرك بمثال بسيط اغنية Gangnam Style اذا كنت تتذكرها وصلت في خلال خمس شهور فقط الي مليار مشاهدة بعد ان اصبحت حديث العالم وهناك اغنية Despacito  التي وصلت في 97 يوم فقط الي مليار مشاهدة .

بالطبع لن تصل للنجاح في يوم وليلة ولكن اذا كان الفيديو الخاص بك مميز وقام الزوار بمشاهدة الفيديو للنهاية وقاموا بالتفاعل بالتعليق او الاعجاب وغيرها سيصبح الفيديو الخاص بك يظهر اكثر في الفيديوهات المقترحة وبهذه الطريقة ستنجح بشكل كبير في جلب المزيد من الزيارات لمقاطع الفيديو الخاصة بك .

في "مدير الفيديو" ستجد رمز"$" ويشير هذا الرمز الأخضر بجوار مقاطع الفيديو إلى أنه يمكنك الآن الاستفادة من تحقيق الدخل من YouTube.

ومع ذلك قد لا تكون دائمًا قادر علي تحقيق دخل كافي من الإعلانات وحدها فهناك طرق اخري يمكنك من خلالها تعزيز ارباحك علي اليوتيوب .


3- كسب المال على يوتيوب بتمويل من المعجبين بك.

اذا نجحت في انشاء عدد من المعجبين المخلصين واصبحوا جمهور مخلص لك يمكنك تشجيعهم علي التمويل الجماعي لقناتك ويمكن ان يساعدك هذا في تمويل مقاطع الفيديو الجديدة لك وتحقيق المزيد من الربح .

هناك العديد من المنصات توفر هذه الخدمة مجاناََ مثل منصة Patreon ستتمكن من خلالها علي الحصول على أموال مقابل المحتوى الخاص بك . يمكنك مثلا تحديد هدية لكل متبرع بـ 2 دولار الحصول علي هدية منك او الحصول علي فيديوهات حصرية لم يتم نشرها علي قناتك او اي افكار مميزة تخطر علي بالك .

هناك منصة Tipee وهي خدمة أخرى تسمح لك بالاستمتاع بمجموعة من التبرعات من جمهورك بشكل شهري متكرر او مرة واحدة .

تستفيد القنوات الربحية وغير الربحية على حد سواء من هذا التمويل من المعجبين مع جمهورها للحفاظ على رفع الفيديوهات باستمرار وطالما ان المحتوي الخاص بك مثير للاهتمام أو ترفيهي أو يقدم قيمة ومعلومات للمشاهد فستندهش من كم التبرعات التي ستحصل عليها .

4- تعلم SEO اليوتيوب


هذه اهم خطوة في طرق زيادة ارباح قناتك علي اليوتيوب . حيث بالنسبة لمنشئي المحتوي الذين لم يبنوا بعد جمهور كبير مهتم بمحتوي قناتهم وفي بداية الطريق يجب عليهم تعلم SEO اليوتيوب لزيادة تحسين محركات البحث على YouTube .

للقيام بذلك يجب عليك اجراء بحث عن الكلمات المفتاحية (كلمات البحث) التي يبحث عنها الناس علي اليوتيوب ويجب عليك وضع هذه الكلمات والمرادفات الخاصة بها في عنوان الفيديو وفي الوصف وفي العلامات الخاصة بالفيديو .

للقيام بذلك ، قم بإجراء بحث بالكلمات الرئيسية كما تفعل عادةً - ومع ذلك ، فكر بشكل مختلف قليلاً بناءً على ما يبحث عنه الأشخاص على YouTube. بعد ذلك ، تأكد من أنك تستخدم كلمات رئيسية عالية القيمة في عنوان الفيديو والوصف وعلامات الفيديو.

هناك ايضاََ عوامل رئيسية لتحسين ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في اليوتيوب وهي :

  1. عدد التعليقات
  2. الاشتراك بعد مشاهدة الفيديو
  3. نسبة الاعجاب
  4. طول الفيديو
  5. نسبة النقر الي نسبة الظهور في نتائج بحث جوجل



مصدر الصورة : tagseoblog.com

5-  تسويق قناة اليوتيوب 

معادلة سهلة ولا تحتاج تفسير كلما زاد الزوار = زيادة الارباح . يجب عليك عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر وانستجرام) لقناتك على يوتيوب . واذا استطعت قم بعمل حملات اعلانية مدفوعة علي اي موقع اجتماعي او علي اليوتيوب نفسه فكل هذا سيزيد من اعداد المشتركين وسيكون بمثابة استثمار في قناتك . يمكنك ايضاََ طلب المساعدة من اصدقائك واهلك لنشر القناة في كل مكان وسيساعدك هذا للوصول لمزيد من المشتركين . حاول استغلال التريند (الفيديوهات الرائجة) للحصول علي زيارات ضخمة في وقت قصير وقم بعمل فيديوهات عن الاحداث الساخنة التي تجري الان .

6- الاستمرارية : امداد قناتك بالفيديوهات بشكل ثابت

يجب عليك في البداية علي الاقل ان تبدأ بقوة لجذب المشتركين المهتمين بنفس المحتوي الذي تقدمه . لذلك يجب عليك الاستمرار في نشر مقاطع الفيديو بشكل مستمر كل يومين او كل يوم وبهذه الطريقة سيقوم اليوتيوب بشكل دوري بوضع الفيديوهات الخاصة بك في الفيديوهات المقترحة وبهذا ستظهر لملايين من الاشخاص .

تأكد من الاصغاء لجمهورك دائماََ وانتبه من التعليقات واستفد من النصائح التي تشجعك علي بذل المزيد من الجهد وقم بتشجيعهم علي المشاركة دائماََ فهذا يزيد من نسبة تفاعل الفيديو وانتشاره بصورة اكبر .

كم من المال يمكنني ان اكسبه من اليوتيوب؟

الاجابة معقدة بعض الشيء واذا كنت تريد اجابة سريعة هذا يعتمد عليك وعلي مجهودك ولكن باستخدام تحقيق الدخل من الإعلانات بجانب روابط الافيليت التي قمت بشرحها سابقاََ يمكنك تحقيق اكبر قدر من الارباح ودخل شهري ثابت ولكن سنقوم بتوضيح ذلك بشكل مفصل.

اعلانات جوجل ادسنس هي اعلانات تابعة لشركة جوجل والتي تملك يوتيوب ايضاََ وهي تقوم بحساب تكلفة الاعلان لكل الف ظهور وتكلفة المشاهدة وتكلفة النقرة . ولكن النقرة يختلف حسابها لكل شخص فهي يتم احتسابها علي عدد من المعيارات اول معيار هو بلد الزائر حيث تكلفة النقر من دول اوروبا وامريكا تكون مرتفعة مقابل النقرات من الدول العربية . والدول العربية نفسها تختلف فدول الخليج مثل السعودية وقطر والكويت تكلفة النقرة بها اعلي من دول شمال افريقيا مثل مصر والمغرب والجزائر .

والمعيار الثاني المعلن نفسة حيث يقوم المعلن بتحديد سعر النقرة . كما هناك بعض المعلنين يقوم بتتبع الزائر واذا قام بشراء سلعة مثلا من الموقع الذي قام بزيارته سيكون سعر النقرة اعلي (اي قام الزائر بفعل علي الموقع ولم يقم فقط بزيارته) هذا الفعل يمكن ان يكون تسجيل او شراء او تنزيل او غيرها من الامور التي يحددها المعلن .

ووفقًا لسياسة Google يحصل المنشئون على 55٪ من الأرباح من الإعلانات بينما تحتفظ Google بنسبة 45٪.

بالاضافة لذلك اذا كنت تستخدم التسويق بالعمولة كمالك للقناة وتتسائل كم من المال يمكنني ان اربح من يوتيوب هذا يرتبط بشكل مباشر بتكلفة البيع وتكلفة العميل حيث ترتبط ارباحك بشكل مباشر بعدد العملاء الذين قاموا بالفعل بالشراء .


كم من المال يجني مستخدمي YouTube ؟

يجب ان تدرك انه من الصعب في البداية فقط كسب المال من الانترنت ولكنه ليس مستحيل وكما اوضحنا في الاعلي انه ارباح الاعلانات تختلف علي حسب عدة معايير حيث يمكن أن تتراوح أرباح الإعلانات من 0.35 دولار إلى 5 دولارات لكل مشاهدة وقد تزيد عن هذا السعر . وترتبط ربحية قناتك بمكانتك وشهرتك ودعم جمهورك لك بمشاهدة الفيديوهات للنهاية وعدم الخروج منها بسرعة (معدل الارتداد)

هناك مستخدمي YouTube يوتيوب مشهورين مثل قنوات قوائم الأخبار او أحاديث المشاهير والماكياج والجمال وكرة القدم والعاب الفيديو هذه القنوات تحقق ارباحاََ بسرعة وملايين المشاهدات . يمكنك حساب ارباح اي قناة واي فيديو عبر هذا الموقع (موقع حساب ارباح اليوتيوب)

كيف يمكنني كسب المال على يوتيوب بدون إعلانات؟


إذا كنت لا تحقق الكثير من المال من خلال الإعلانات علي فيديوهاتك لا تقلق هناك طرق اخري للربح وتحقيق دخل من قناتك مثل :
  1. أضف روابط افيليت إلى أوصاف الفيديوهات الخاصة بك للتوصية بالمنتجات وكسب العمولات على كل عملية بيع.
  2. بيع البضائع والقمصان والمنتجات المادية المرتبطة بمنصة للتجارة الإلكترونية مثل Shopify.
  3. بيع المنتجات الرقمية والدورات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية من خلال وصف الفيديو .
  4. اكتسب جمهورك واحصل على رعاية من علامة تجارية مشهورة حيث كمثال هناك شركات هواتف تذهب للأعلان علي القنوات التي تتكلم عن الهواتف وتقدم مبلغ من المال مقابل مراجعة الهاتف الخاص بهم او المنتج الخاص بهم علي حسب الشركة الراعية وسيكون لك ربح سواء الدفع بشكل مباشر او الدفع علي نسبة المشاهدة .
  5. استخدم التمويل الجماعي واطلب التبرعات (راجع الطريقة رقم 3).
  6. إذا كنت خبيرًا في مجالك قم ببيع خدمات التدريب عبر مواقع بيع الخدمات .

اسئلة شائعة عن الربح من اليوتيوب

هل من الصعب كسب المال على موقع يوتيوب؟

بالطبع صعب كسب المال علي اليوتيوب في البداية حيث يجب عليك جلب 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهر . وبعدها الامر لم ينتهي يجب عليك بذل مجهود اكبر للحصول علي اشتراكات اكبر وزيارات اعلي .

كم يبلغ الربح من 1000 مشاهدة على يوتيوب؟

تختلف من فيديو لفيديو وتختلف حسب عدد الاشخاص الذين نقروا علي الاعلانات كما يختلف حسب البلد الذي تمت منه الزيارة وكل هذا يؤثر في متوسط التكلفة لكل ألف ظهور حيث يقوم المعلنون بإنشاء حساب اعلانات جوجل لوضع إعلانات YouTube ثم اختيار إستراتيجية الإعلان الخاصة بهم على أساس إما الدفع على أساس تكلفة المشاهدة (CPV) أو الدفع بتكلفة النقرة (CPC) .

حيث يمكنك الحصول على 0 دولارًا مقابل نقرة واحدة و 5 دولارات مقابل نقرة اخري من اعلان مختلف . وفي حالة إذا نقر هذا المشاهد على إعلان عالي القيمة .

كم عدد المشتركين الذي احتاجهم لكسب المال من اليوتيوب ؟

بناء علي متطلبات تحقيق الدخل لبرنامج شركاء YouTube ستحتاج إلى 1000 مشترك أو أكثر لتتمكن من الربح من قناتك . تحتاج أيضًا إلى ما لا يقل عن 4000 ساعة مشاهدة خلال الـ 12 شهرًا وان يكون لديك حساب في جوجل ادسنس (يمكنك عمله لاحقاََ عندما تتوفر الشروط) . وبمجرد تقديم طلبك وقبولك في برنامج شركاء يوتيوب يمكنك تحقيق الدخل لمقاطع الفيديو التي تقوم بتحميلها .

من هم مستخدمي YouTube الأعلى دخلاً؟

هناك اشهر النجوم والمؤثرين في المواقع الأجتماعية واشهرهم Logan Paul و PewDiePie الذين يربحون ملايين الدولارات سنوياََ من اعلانات يوتيوب فقط . ويقومون بمراجعة ألعاب الفيديو أو تشغيلها أو إنشاء محتوى مقالب وغيرها من الفيديوهات الترفيهية التي يحبها الجمهور . وهؤلاء مستخدمي YouTube يبذلون جهدًا كبيرًا لزيادة نسبة المشاهدة ويقومون بالنشر يومياََ . واليك قائمة باعلي مستخدمي يوتيوب دفعاََ علي اساس الايرادات السنوية في عام 2020 :

  1. Ryan Kaji يربح 26 مليون دولار سنوياََ 
  2. Dude Perfect يربح 20 مليون دولار سنوياََ
  3. Anastasia Radzinskaya يربح 18 مليون دولار سنوياََ 
  4. Rhett and Link يربح 17.5 مليون دولار سنوياََ 
  5. Jeffree Star يربح 17مليون دولار سنوياََ
  6. Preston يربح 14  مليون دولار سنوياََ
  7. PewDiePie tied with Markiplier  يربح 13 مليون دولار سنوياََ
  8. DanTDM يربح 12 مليون دولار سنوياََ
  9. VanossGaming يربح 11.5 مليون دولار سنوياََ

اقرا ايضاََ :






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-