أخر الاخبار

شرح شامل لكيفية تحسين محركات البحث SEO ورفع ترتيب موقعك في جوجل



يأتي اختصار SEO او السيو لجملة تحسين محركات البحث - Search Engine Optimization وهي مجموعة من الخطوات والتقنيات التي يتبعها اصحاب المواقع لتعزيز محتوي المواقع الخاصة بهم علي الأنترنت وزيادة نسبه ظهورها في محركات البحث فيما يعرف بـ Oganic ترافيك او الزوار المستهدفين او الطبيعيين او المجانيين وليسوا مثل الزوار من الأعلانات المدفوعة وهذا ما يسمي بالترافيك الغير طبيعي ولكنه شرعي ولكن في هذا الموضوع سنتحدث بعمق عن طرق تحقيق اقصي استفادة من تقنيات السيو وتحسين ترتيب موقعك في النتائج الأولي علي محركات البحث مثل Google و Yahoo وكيفية مسك الكلمات المفتاحين التي سينافس عليها موقعك وكيف تأتي بزوار حقيقيين بشكل مجاني عن طريق اتباع تقنيات السيو الحديثة .

ما هي تقنيات الSEO

تحسين ترتيب مواقع الويب يمر بالكثير من المراحل والتطويرات الداخلية والخارجية وامثلة علي المراحل الداخلية مثل سرعة الوصول للمحتوي والترميز الدلالي - Semantic coding وتكوين بنيه شجرية داخلية للموقع وترابط الصفحات ببعضها داخلياََ (باك لينك داخل مواضيعك للمواضيع المرتبطة) وبالطبع المحتوي المميز (المحتوي هو الملك ) اما عن التطويرات او المراحل الخارجية مثل عدد الوصلات او الأشارات او الباك لينك المرتبط بمحتوي موقعك علي المواقع الأخري وجودة هذه المواقع ونسبه انتشار مواضيعك علي المواقع الأجتماعية وتفاعل الجمهور معها ذلك يمكن ان يوثر بشكل ايجابي علي ترتيبك في النتائج الأولي اذا قمت بالتركيز عليها .

ما هو السيو وما هي فائدة السيو SEO ؟

فائدة السيو في نظر الكثير من المستخدمين واصحاب المواقع والخبرة يعتبرها المعظم وسيلة جيدة لتجنب إنفاق الأموال الطائلة على الحملات الإعلانية لأنك ستأتي بزيارات طبيعيه من محركات البحث بدون انفاق اي اموال وهذا ما ذكرته لك بالأعلي ولكن لن يحدث هذا في عضون ايام فقط بل عمل متتالي يومياََ علي مدار شهور لتلاحظ الفرق فأما ان تستثمر اموالك او وقتك .

اذن هل سألت نفسك (ماهو السيو) وما هي فائدة السيو وما هو تعريف السيو ؟ لا تقلق سنعرض في السطور التاليه بشكل متعمق ما هو السيو وكيف تبدأ في احتراف السيو وتحسين محركات البحث . السيو: هو تحسين المواقع لمحركات البحث للوصول إلى الصفحة الأولى في محرك البحث وذلك عن طريق مرحل متعددة وعوامل يجب ان تتوفر في موقعك لتستطيع الصعود بصفحات موقعك المهمه في النتائج الأولي للحصول علي أفضل نتيجة.

ويمكننا تطبيق مثال مبسط علي محرك البحث فعند البحث علي جوجل عن كلمة SEO ستجد ظهور موقع ويكيبيديا كأول موضوع لماذا ؟ لأن بكل تأكيد لدية عدة عوامل سيو افضل من النتائج التالية مثل عمر الدومين وثقة جوجل به حيث دائما المقالات محدثة ومصدر موثوق للمعلومات ويقوم بالاشارة لجميع المصادر التي تم النقل منها كما بالطبع حصولة علي روابط خارجية وداخلية وربط الصفحات ببعضها داخلياََ وغيرها من الأمور الكثيرة التي سنقوم بعرضها بشكل متعمق في هذا المقال الشامل عن تحسين محركات البحث .



ما هي عوامل تحسين محركات البحث الداخلية 

يجب ان تتوافر هذه العوامل في جميع صفحات موقعك وليس بعض الصفحات كما يجب عدم اهمال اي عامل لأنها منظومة كاملة ستبني عليها سيو موقعك ولها تأثير قوي جدا علي ترتيبك في محركات البحث وستفيدك حتماََ في الوصول للنتيجة الاولي في جوجل .

استخدام الروابط القصيرة URL 

كما ذكرنا بالأعلي ان محركات البحث تقوم بقراءة وتحليل كل شيء في صفحات موقعك ومن ضمنها بالطبع رابط الصفحة وشكل الرابط يجب ان يكون احترافي وقصير ويجب عليك بناء جميع روابط موقعك بهذا الشكل لتبدو اولا في نظر الزائر سهلة للحفظ في حالة انه اراد الرجوع الي موقعك مرة اخري وثانياََ قراءة محركات البحث لها حيث اذا وضعت رابط ممتليء بالأرقام او شرح طويل لمحتوي الموضوع سيوثر سلباََ علي أرشفة هذه الروابط كمثال  .

yourwebsitename.com/post-549687.html
yourwebsitename.com/optimized-seo-page

فقط اختر 3 كلمات او 4 سهله وبسيطة وتعبر عن محتوي المقال او الموضوع .

اختيار عنوان جذاب Title

عنوان الصفحة من الأمور الهامة التي يجب عليك الأنتباه لها حيث هذا ما سيجذب الزائر للدخول من محرك بحث جوجل حيث هذا اول ما سيظهر له عن البحث عن كلمة مفتاحية معينة علي جوجل يجب اولا ان يكون العنوان جذاب وملهم وان لا يزيد عن  55 حرف حيث سيظهر في جوجل اول 50 - 60 حرف فقط ويجب ان تراعي ادراج الكلمة المفتاحية التي تحاول المنافسة عليها في العنوان .

اكتب الكلمة المفتاحية بأول 100 كلمة في المقال

يجب عليك كتابة مقدمة عن محتوي المقال في البداية ويجب عليك ان تقوم بأدراج الكلمة الرئيسية ومرادفاتها اي كلمات البحث الفرعية لهذه الكلمة في اول 100- 150 كلمة سيزيد من دفعك للصفحة الأولي في جوجل بل يمكن ان يجعلك في النتيجة الأولي بلا شك .

عدد الكلمات في الصفحة

كلما كان الموضوع صغير ولكن يقدم خدمة او معلومة مفيدة او شرح فلا ضرر ولكن ايضا جوجل يحب المواضيع الطويلة الغنية بالمعلومات المفيدة وبهذه المواضيع يمكنك التقدم في صفحات جوجل الأولي بدون دفع اي اموال او عمل حملات اعلانية وغيرها وذلك اذا كانت مقالتك تحتوي علي اكثر من 2000 - 2500 كلمة بشرط عدم التكرار وتوفر معلومات غنية للزائر افضل من 10 مقالات بها اكثر من 5000 كلمة .

لا تجعل الزائر يمل لون موقعك بأستخدام الصور والميديا

تخيل ان تقرأ موضوع طويل بدون صور او مقطع فيديو لكسر ملل القراءة ! حتي لو كان الموضوع عن اي شيء وحتي لو كان اسلوب كتابتك مميز ورائع ويجذب القاريء لا بد من بعض الانفوجرافيك او الصور 2 او 3 صور بحد اقصي حتي لا يوثر بالسلب علي سرعة تحميل الصفحة حيث سرعة الموقع امر هام وسنشرح هذه النقطة بشيء من التفصيل في السطور التالية .

حيث انه بجانب تنسيق الموضوع هناك عدة عوامل هامة ستفيدك عندما تقوم بوضع مقاطع فيديو او صور فهذا سيخفض من معدل الارتداد - Bounce Rate اي بقاء الزائر مدة اطول في موقعك وتفاعله مع المحتوي وزيادة تجربة المستخدم والتي يعتبرها جوجل اهم شيء فهو يريدك ان تقدم للزائر قيمة او معلومة تفيدة .


استخدام الكلمات الفرعية في مقدمة ونهاية الموضوع

اي محرك بحث يستخدم تقنية Latent Semantic Indexing وهي البحث عن علاقة هذه الكلمة بمرادفاتها اي انه سيعطي للزائر مثلا كلمات بحث - Keyword  اخري يقوم المستخدمين الأخرين بالبحث عنها لهذا يجب عليك وضع اكثر من مرادف لكلمة البحث الرئيسية في مقدمة الموضوع ونهاية الموضوع والوسط وكمثال اذا كان موقعك يتحدث عن السيو ستكتب في المقالة بدل من تكرار جملة تعليم سيو ستكتب مرادفات اخري مثل دروس سيو ومقالات سيو حديثة كورس سيو مجاني وهكذا .

تحسين سيو الصور لمحرك البحث جوجل

للصور ايضا نصيب في السيو حيث كما تعلم انه عند بحثك عن كلمة مفتاحية معينة يظهر لك احياناََ بعض الصور من البحث ويمكن ان يكون موقعك من ضمن هذه النتائج اذا قمت بتحسين سيو الصور عن طريق وضع وصف للصورة بنفس محتوي المقال الموجود بها هذا من شأنه زيادة نسبة الزوار 24% . كما يجب عليك تقليل حجم الصور لزيادة سرعة تحميل الموقع ويمكنك في هذه الحالة الأستعانه بهذا الموضوع : افضل مواقع ضغط الصور الي حجم اصغر بنفس الجودة وايضا قدمنا افضل 21 موقع لتحميل صور مجانية بجودة عالية هذا الموضوع سيفديك حتما حتي لا تتعرض لحظر بسبب حقوق النشر .

سرعة تحميل صفحة موقعك

اهم عامل حالياََ ويمكنك بالأعتماد عليه التصدر حتي لو اعملت بعض العوامل السابقة حيث ان Loading Speed او سرعة تحميل الصفحة من اهم عوامل قياس استجابة الزائر وهذا يعتمد بشكل أساسي علي القالب الذي تستخدمة وايضا الأستضافة التي عليها ملفات موقعك وتشير بعض الدراسات ان 75% من المستخدمين لا يعودون لموقعك مرة اخري اذا كانت سرعة عرض الصفحة تزيد عن 5 ثواني يمكنك بالطبع الأهتمام بأزالة اي اضافات او اكواد او سكريبتات لا تحتاجها فهذا سيزيد من سرعة الموقع كما يجب عليك الأنتباه بعدم وضع اكثر من 3 او 4 صور في الموضوع الواحد مع مراعاه تقليل الحجم او ضغط الصور .

ايقونات النشر في الشبكات الاجتماعية

من الضروري اضافة ازرار النشر علي المواقع الأجتماعية فهذا سيزيد من نسبه نشر روابط موقعك علي الشبكات الأجتماعية والحصول علي باك لينكس مجاني وSocial Signals وترافيك مجاني مستهدف.

اصبحت اليوم ضرورة من ضرورات تحسين الصفحات لمحركات البحث, حيث يجب ان تكون ايقونات الشبكات الاجتماعية ظاهرة في مكان مناسب للصفحة, تحفز المستخدم على نشر مقالتك.

بناء باك لينك داخلي والربط بين الصفحات

الربط بين صفحات موقعك سيزيد من عوامل تهيئة موقعك للسيو الداخلي والحصول علي بيج Authority عالي وهذا سيخبر جوجل ان موقعك متخصص في مجال معين ولديك عدد كبير من المقالات المرتبطة ببعضها وهذا سيعطيك مكانة افضل في بحث جوجل .

التوافق مع الجوال

اصبحت المواقع الغير مناسبة للجوال منذ عام 2016 - 2017 في انحدار ولا تظهر في الأساس في محركات البحث ذلك بسبب اهمال تجربة المستخدم  User Experience حيث منذ ان قامت جوجل بأدراج عامل التوافق مع الجوال من عوامل جوجل الرئيسية الهامة لتصدر نتائج البحث ويمكنك قياس مدي توافق موقعك مع الجوال من خلال اداة Mobile-Friendly Test .



ما هي عوامل تحسين محركات البحث الخارجية 

طرق بناء باك لينك بطريقة شرعية لموقعك 




هذا فيديو قصير من قناة موقع MOZ لكيفية بناء باك لينكس يمكنك مشاهدتة .

1- قدم شيء مفيد : يجب عليك ان تقدم شيء مفيد وقيم في موقعك ولنأخذ موقع ويكيبيديا Wikipedia مرة اخري كمثال حيث تجدة دائما في النتيجة رقم واحد لماذا ؟ لأنه مصدر صادق للمعلومات ويشير لكل جوانب الموضوع الذي يتحدث عنه ويتم دائماََ تحديث صفحاتة اذا تم ايجاد خطأ لهذا السبب يتم نشر روابطه في المواقع والمنتديات ودائم الوجود في الصفحة الأولي من جوجل وتذكر دائما عندما تقدم شيء مفيد سيتحدث الكل عنك سواء في صفحاتهم او مواقعهم اذا تم نقل موضوع منك او حتي علي صفحاتهم الأجتماعية وبهذا ستحصل علي روابط مجانية وباك لينك لموقعك ذو جودة عالية .

2- استفد من خدمة المدون الضيف : في المواقع الشهيرة حيث لها الكثير من الفوائد ولكن في البداية ما هو مفهوم المدون الضيف ؟ هو كتابة مقالات مجانية ذات جودة عالية لمواقع اخري ووضع رابط عكسي لموقعك (باك لينك) في نهاية او وسط المقال ويجب ان تراعي ان يكون هناك ارتباط هذه المواقع في مواضيعها مع موضوعات موقعك او مدونتك وايضاََ يجب ان تنتبه لوضع هذا الرابط العكسي فوق الكلمة المفتاحية مثل هذا الرابط : الربح من الأنترنت فكما رأيت وضعت رابط لموقعي فوق الكلمة المفتاحية التي أريد ان انافس عليها وسيكون دائماََ اصحاب المواقع سعداء بنشر موضوع قيم ذو جودة عالية مقابل وضع رابط لموقعك في المحتوي  .

3- تجسس علي منافسيك واكتشف الباك لينك الخاص بهم : كيف تتجسس علي منافسيك ؟ عن طريق معرفك الروابط التي تشير لمواقعهم ليحصلوا علي رانك او ترتيب اعلي لنفس الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في مواضيعك وكل ما عليك فعله هو البحث عن كيف تأتي الروابط العكسية الخاصة بالمواقع المنافسة وذلك عن طريق جوجل وياهو ولتتمكن من معرفة الروابط العكسية التي يستخدمها منافسينك يمكنك استخدام هذه الطريقة .
Link:pageURL –site:domain.com

قم بتغيير اسم الموقع بالمواقع التي تريد منافستها في جمل او كلمات مفتاحية .

4- ضع تعليق في المدونات الأخرى ذات نفس المحتوي : بعض المدونات صندوق التعليقات بها يجعل الروابط لا تتبع اي nofollow وبهذا لن يكون لهذا الرابط فائدة كبيرة ولكن هناك بعض المدونات الأخري تسمح بوضع روابط يتم اتباعها وبهذا سيكون لهذا الباك لينك قيمة ولكن انتبه فالتعليقات الكثيرة تعتبر spam  ويجب مراعاه ارتباطها بمحتوي موقعك حتي لا يؤثر ذلك سلباََ علي ترتيب موقعك كما سيجلب لك الكثير من الزيارات فالكثير من المستخدمين يحبون قراءة التعليقات وانا واحد منهم ودائماََ يثير فضولي عندما أري رابط موقع واريد دائماََ معرفة ما الذي يقدمة .

5- المحتوي هو الملك :  دائماََ المحتوي المميزة هو ما سيجعلك تصل للمرتبة الأولي في محركات البحث مثل جوجل وياهو وبنج وبالطبع نشر موضوع مميز وساخن سيجعل الجميع ينشروه علي صفحاتهم ومواقعهم والمنتديات الأخري لينتشر خبر جديد مثل او لعبة جديدة او موضوع هام او حل مشكلة وبهذا ستحصل علي عدد عظيم من الباك لينك العكسي ذو الجودة العالية خلال وقت صغير .

6- اشترك في المواقع الاجتماعية ومواقع البوك مارك : ستساعدك هذه المواقع علي جلب الكثير من الزيارات ووضع الكثير من الروابط العكسية ورفع ترتيب موقعك خاصة مواقع البوك مارك مثل Delicious الذي يسمح لك بنشر وتخزين الروابط الهامة في أرشيف داخل الموقع ونشره بشكل عام ليراه الجميع يمكنك الأستفادة من هذا الموضوع : كيفية بناء باك لينكس عالي الجودة دوفلو عن طريق التسويق بالمقالات .

7- نشر رابط مدونتك أو موقعك في توقيعك في المنتديات : هناك بالطبع شريحة كبيرة من المنتديات التي تسمح لك بنشر روابط خارجية لموقعك او مدونتك يمكنك بوضع رابط او اثنين فقط لا أكثر في توقيعك وبهذا ستحصل علي زوار وباك لينك وذلك عندما تقوم بالتعليق او الرد علي موضوع سيظهر توقيعك اسفل التعليق وبهذا سيظهر في صفحة الموضوع وبالطبع اغلبنا مشتركين بالفعل في عدد من المنتديات هيا قم بتعديلك توقيعك لتحصل علي باك لينك مجاني وسريع ذو جودة عالية ولكن نصيحة يجب عليك التنويع وليس الحصول علي روابط من منتدي او موقع واحد بل اكثر من دومين او نطاق مختلف افضل من الكثير من الروابط ولن من نطاق واحد .

8- قدم هدية مجانية او مسابقة : يمكنك من خلال هذه الطريقة الحصول علي نشر مجاني وباك لينك وزيارات مجانية وذلك عن طريق تقديم هدية مثل كتاب قمت بتأليفه يقدم معلومات قيمة عن شيء مطلوب او ملف قمت بتجميعة يلبي احتياجات المستخدمين في مجال معين ذلك سيجعل الزوار يتفاعلون مع المحتوي المجاني الذي تقدمة . او يمكنك عمل مسابقة او سحب علي ملف او شيء مدفوع تقدمة لهم مقابل مشاركه الموضوع كما يفعل اغلب اليوتيوبرز والمدونين العرب والأجانب حيث مثلا تصمم مسابقة عن شيء مدفوع مثل قالب او دومين او شراء لعبة مدفوعة مثلا تكون مشهورة مقابل نشر الموضوع علي صفحاتهم وبهذا ستحصل علي الكثير من الزيارات المجانية والباك لينك .

9- نشر رابط موقعك في أدلة المواقع : اصبحت وسيلة قديمة لكنها ما تزال فعالة حيث انها من افضل الأستراتيجيات لبناء باك لينك خلفي يومياََ ولكن يجب عليك عدم الأكثار منها ويفضل رابط واحد يومياََ وفي افضل ادلة المواقع وليس كل الأدلة ويجب اختيار الأدلة التي تقوم بتحديث الراوبط دائماََ والتي لديها زيارات كثيرة حيث اثناء بحثك علي جوجل عن ادلة مواقع للحصول علي باك لينك ستجد الملايين من المواقع ولكن يجب عليك تنقيحها للحصول علي افضل باك لينك بجودة عالية

10- استخدم مواقع الأسئلة : تعتبر مواقع الأسئلة والأجوبة ضمن افضل استراتيجيات بناء الروابط الخلفية عالية الجودة لأنها تستقطب عدد مهول من الزيارات بشكل يومي وهو ايضا ما يبحث عنه الزائر في جوجل حيث يسأل عن حل مشكلة ما وتظهر النتائج الأولي مواقع الاسئلة لأن هناك شخص قابلته نفس المشكلة وربما التعليقات تحتوي علي الحل وافضل مواقع الأسئلة حالياََ هم اثنين Quora و Yahoo Answers وهي افضل طرق بناء الباك لينك الخلفي واستغلال خبرتك في الأجابة علي الأسئلة وحل مشاكل الزوار يمكن ان يأتي بعدد زيارات كبير جدا من خلالها حيث يمكن البحث داخل هذه المواقع عن الأسئلة وتقوم علي موقعك بكتابة مقال قصير او متوسط عن كيفية حل هذه المشكلة وفي اجابة السؤال تضع رابط الموضوع وهكذا حصلت علي زيارات مجانية وباك لينك يزيد من ترتيبك .

اريد التعمق في تعلم السيو كيف أبدأ ؟ 

اذا كانت لغتك الأنجليزية جيدة جدا يمكنك تصفح المقالات التي تنشر علي المصادر الأجنبية المشهورة مثل MOZ.com و موقع searchengineland.com و Seobook.com حيث انها تعد افضل المواقع الأجنبية والمدونات لتعلم السيو باللغة الأنجليزية اما في حالة انك تريد التعلم باللغة العربية انصحك بمراجعة قسم سيو علي معهد ترايدنت وهكذا ستتعمق اكثر في تعليم السيو حيث ستجد دروس ودورات بالفيديو عن اساسيات السيو في ترايدنت .

كيف يقوم محرك البحث بتحليل الوصلات الخارجية



تقوم محركات البحث بقراءة محتوي الروابط او الصفحات URL كنص وفي هذه الحالة يجب الأنتباه لهذا الأمر ليبدو الموقع بمظهر احترافي امام محركات البحث ومراعاه سلامة وجودة المضمون الخاص بالرابط فمثلا نص الURL يمكن ان يعبر عن كلمة مفتاحية سينافس عليها فجيب ان يتضمن الرابط هذا النص مثلا موقع يتكلم عن كرة القدم او Football فبدلا ان يكون اسم الصفحة التي يتحدث عنها او رابط المقال هكذا websitename.com/page_1.html يجب ان يكون هكذا websitename.com/Football وبهذا سيقوم محرك البحث بقراءة صفحه الموقع علي انها ترتبط بكرة القدم وهكذا .


كيفية قياس سيو موقعي ؟ ما هي افضل مواقع قياس السيو لموقعك ؟ 


هناك العديد من المواقع الشهيرة التي تقدم خدمة قياس سيو الموقع ومعرفة جوانب التقصير او ما يجب عليك اتباعة لزيادة وتحسين سيو موقعك ورفع ترتيبك في نتائج البحث وسنعرض لكم في هذه القائمة افضل 5 مواقع قياس السيو الداخلي والخارجي لموقعك :
  1. https://ahrefs.com
  2. https://www.woorank.com
  3. https://majestic.com
  4. https://moz.com
  5. https://seositecheckup.com
كان هذا هو نهاية المقال لكن ليس نهاية السيو لأن السيو متجدد ودائم التغير حيث هنا تحديثات مستمرة من محركات البحث يمكن ان تؤثر علي مواقع ايجابياََ او سلبياََ فبعد تحديثات جوجل للمواقع التي قد بنيت عدد كبير من الباك لينك الضار او الخلفي في وقت قصير حصلت في النهاية علي حظر من الظهور في محركات البحث وهذا يمكن ان يحدث في اي وقت بعد اي تحديث من محرك بحث معين ولهذا يجب عليك التحضر والبحث الدائم عن المراجع او المصادر الأجنبية للسيو لأنها دائما متجددة وقد ذكرنا بعضها في الفقرات السابقة .

ادعوك ايضا لتصفح بعض هذه المواضيع التي قد تفيدك في بدء مشروعك في الربح من الأنترنت اونلاين وبدء تكوين رأس مال من خلال العمل علي الأنترنت :


شارك برأيك في التعليقات ولا تنسي نشر المقال مع اصدقائك ومتابعتنا علي الفيس بوك وتويتر ليصلكم جديد الربح من الأنترنت .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-